شباب لايف
أسئلة قراءة هامة  ( علمي) 0117

أسئلة قراءة هامة  ( علمي) 0216
شباب لايف
أسئلة قراءة هامة  ( علمي) 0117

أسئلة قراءة هامة  ( علمي) 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 أسئلة قراءة هامة ( علمي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Female11
المزاج : أسئلة قراءة هامة  ( علمي) 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Ouuous10

أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة قراءة هامة ( علمي)   أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 5:04 pm

س 2 – ماذا قصد الكاتب بالحواجز ؟ وما نوعها ؟ وأيهما يمكن للمرء تخطيه ؟
الحواجز : هي المعوقات التي تعترض طريق الفرد والمجتمع وتعيق تقدمه .
أنواع الحواجز : 1- حواجز خارجية : يفرضها الآخرون علينا
2- حواجز ذاتية داخلية : نقيمها نحن بإرادتنا
يمكننا تخطي الحواجز الذاتية لأننا صنعناها بأنفسنا إذا أدركنا ارتفاع الحاجز ومقدار سمكه

س4 – ما السبيل إلى تحقيق التقدم كما يرى القائد الخالد ؟ أدبي 1998
تحدي الإنسان للروتين و التعقيدات البيروقراطية .
س5 – ما الذي يحد من استشراء مرض الروتين ؟ أدبي1998
أسلوب العمل , لأن عصب أي عمل هو الإنسان .
--------------------------------------------------------------------
أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_e_ugeek أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_exclaim أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_idea رحلة الوحدة في الضمير العربي
س1 – ما مظاهر التشتت الثقافي لدى المثقفين العرب في عصرنا ؟
المفكرون العرب لا ينتمون إلى عصر واحد من الناحية الفكرية ,فمنهم من يعيش
مع الأسلاف , ومنهم من يعيش بعقله و خياله مع أصحاب الفكر في أوربا و
أمريكا , ومنهم يتخبط فلا يدري في أي عصر يعيش .

س2 – ما سمات التواصل الثقافي لآبائنا العرب الأقدمين ؟
النقاش بين اللاحق والسابق – تبادل الرأي – كان تواصلا قويا وثيقا بينهم – النقد لكل منتج ثقافي

س5 – إلام عزا الكاتب التشتت في الثقافة العربية المعاصرة؟
انعدام المشاركة و الحوار بين المثقفين – عدم وجود تيار فلسفي ونقدي عربي واحد يسيرون عليه
عدم وجود إطار قومي معد لتشكيل المادة الوافدة بطابع عربي – عدم وجود مناخ فكري نعيش فيه

س - وضح أشكال التواصل في الحياة الفكرية بين آبائنا العرب الأقدمين عبر الزمان والمكان. أدبي 2004
- النقاش بين اللاحق والسابق – اللقاء الحي والحوار في مجالس الخلفاء و الأمراء و المساجد
– الإطلاع المباشر على الكتب المؤلفة والرد عليها ونقدها- التقاء المؤلفين عبر الارتحال لتبادل وجهات النظر .

س3 – لم اخذ مفهوم استقلال الأقطار العربية معنى معاكسا ؟ وما الأثر السلبي لذلك ؟
-لأنه لم يكن استقلالا عن الأجنبي فحسب بل اتخذ شكل الاستقلال عن الإخوة وأراد كل قطر عربي مستقل أن تكون له ذاتيته الخاصة .
الأثر السلبي : بدا الحديث عن التفاصيل و التمايز و الفروق بين
الأقطار ثم ظهور النزعات الفردية ( التفرد ) ثم ظهور النزعات الإقليمية .

س6 – ما الإمكانات التي يمتلكها العرب إذا اتحدوا ؟
- الثروة الاقتصادية - الثروة المعدنية – الثروة البشرية - اللغة التي لا تضاهى
- ثروات التاريخ والتراث - ثروات الثورة و الحركة
-
س7 – بم أوصى الكاتب الجيل الناشئ ليسلك طريق الوحدة العربية ؟ علمي2001 - أدبي 2003
الصالح العام فوق الصالح الخاص في نطاق التعامل القطري
المصلحة القومية فوق المصلحة الإقليمية في نطاق التعامل القومي
الدخول في معركة الوطن بعيدا عن كل الحساسيات
العودة إلى التاريخ القديم والحديث حتى تتأصل عندنا هذه المبادئ وحتى نؤمن أن قدرنا مشتتين غائم إلى حد الضياع.

س- ما الخطأ الأكبر في حياة الأمة العربية منذ الاستقلال كما يراه الكاتب ؟ أدبي 2001 - علمي 1999
إن
كل بلد عربي ينشئ حياته على نحو خاص هو خلاصة ظروفه و موقعه وتاريخه
وسكانه و المخلفات التي خضع لها تاريخه القديم وفي تاريخه الحديث .
حضارة الجسد
س2 – لم نال العلم ثقة الناس المطلقة قبل قرن ونصف من الزمن ؟
بسبب :- تقديس الناس للعلم ومصداقيته آنذاك
– التفاؤل بالعلم نتيجة الرفاهية التي رافقت تطبيقات العلم
- إيمان الناس بان العلم لا ينحدر عنه إلا الخير ما دام هدفه الحق .

س6 – برهن أن العلم أخفق كطريقة عقلية ؟ أدبي 2000
- جعل العلماء مجاله الطبيعة وحدها واستبعدوا غيرها
- لم يصل في مجال النفس والمجتمع والتاريخ لشيء جدي
- هرب العلم في الأبحاث الطبيعية من مواجهة المشكلة
- استعمل العلم في غزو الطبيعة وسائل لا يعرف من ميكانيكيتها وطريقة عملها
- إن معظم النظريات و القوانين المطلقة قد انهارت مؤخرا

س7 - برهن أن العلم أخفق كموقف أخلاقي ؟أدبي 2010
- الانفصام بين الخير و العلم
- إن مبدأ العلم للعلم قاد الحضارة الحديثة إلى ألوان قاسية من الشقاء والبؤس كالحروب والأزمات الاقتصاديةوالعبودية للآلة
- لم يأبه العلم للأخلاق لذلك أصبح نقيضا للأخلاق لأنه لا يمكن الفصل بين العلم وتطبيقاته العملية

س – برهن أن العلم اخفق كإنتاج إنساني مفيد .
حقق العلم رفاهية و ترفا للإنسان ولكنه لم يرفع حياة الإنسان إلى مستوى
أكمل و أسمى فالعالم لا يزال يشكو من المرض والموت والجوع والعبودية
والجهل , كما يتوق إلى معرفة نفسه و معرفة الله ويريد أن يصل إلى الطريقة
المثلى لتنظيم الجماعة الإنسانية . والعلم لم يحقق شيئا من هذا .
------------------------------------------------------------------
خصائص التفكير العلمي
س2 – بم أوصى ( فرنسيس بيكون ) الباحثين ؟
بتطهير عقولهم من كل ما يقود إلى الغلط و يعوق قدرتهم على التوصل إلى الحقائق

س3 – ماذا أوجب ( ديكارت ) على الباحث ؟
- أن يطهر عقله في بداية البحث من معلوماته السابقة عن طريق الشك المنهجي سبيلا إلى التفكير
- التحرر من كل سلطة إلا سلطة عقله
- رفض كل ما علق بذهنه من أفكار سابقة
- التريث فلا يدخل في أحكامه إلا ما كان يبدو أمام عقله في وضوح وتميز يرتفع معها كل شك

س5 – ما المقصود بالملاحظة الحسية و التجربة العلمية , وهل تكفيان لقيام العلم ؟ أدبي 1999
الملاحظة الحسية : هي توجيه الذهن والحواس إلى ظاهرة حسية ابتغاء الكشف عن خصائصها
توصلا إلى معرفة جديدة
التجربة العلمية : هي معرفة مستشارة لا يقنع فيها الباحث بمعرفة الظاهرة وهي تحدث من تلقاء
نفسها ومن غير أن يحدث فيها تغييرا ويتدخل في سير الظاهرة حتى يلاحظها
في ظروف هيأها وأعدها بإرادته تحقيقا لأغراضه

س8 – ما المراد بموضوعية البحث و نزاهة البحث ؟
موضوعية البحث : هو الحرص على معرفة الوقائع كما هي في الواقع وليس كما تبدو في تمنياته
نزاهة الباحث : هي إقصاء الذات أي تجرد الباحث عن الأهواء والميول و الرغبات و إبعاد
المصالح الذاتية و وجهات النظر الشخصية .

س – عدد خصائص التفكير العلم ؟ أدبي 1995
1- البدء بتطهير العقل من معلوماته السابقة
2 – الملاحظة الحسية مصدر وحيد للحقائق
3 – نزوع العلم الحديث إلى التكميم
4 – موضوعية البحث و نزاهة ونزاهة الباحث
5 – الاعتقاد مقدما بمبدأ الحتمية
6 – توافر الثقافة الواسعة للعلماء

س – ما التحول المفاجئ الذي شهده القرن العشرون ؟ علمي 2006
الإفضاء إلى التقارب بين العلم التجريبي وغيره من فروع المعرفة البشرية .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأمن الغذائي
س4 – تحدث عن المؤشرات التي نستدل بها على وجود مشكلة غذائية في الوطن العربي.
1- استيراد الغذاء من الخارج: كل سلعة تستورد من الخارج لايمكن التحكم في أسعارها وقد
يصعب توفيرها في كل الأوقات وربما تستخدم وسيلة للضغط على بلد ما لاتخاذ موقف معين
2- بعض الدول العربية دخلت حزام المجاعة : كأجزاء من السودان و الصومال وموريتانيا
وإذا بقي الوضع على ماهو عليه فان أجزاء أخرى مرشحة للدخول في نطاق الجوع قريبا
3- المستويات الثلاثة للأقطار العربية بحسب السعرات التي يحصل عليها السكان :
المستوى المرتفع : يفوق المستوى العالمي ويشمل الإمارات –ليبيا- الكويت- سوريا – السعودية-مصر .
المستوى العالمي : يشمل الجزائر – المغرب – تونس.
المستوى المنخفض : يشمل موريتانيا – الصومال – السودان – اليمن .
4-
ازدياد الهوة بين الإنتاج والاستهلاك و اختلال الميزان التجاري :مما أدى
إلى زيادة الاعتماد على الخارج لاستيراد ما تحتاجه الأقطار العربية من سلع
ومنتجات غذائية وأدى
هذا إلى اختلال الميزان التجاري منذ مطلع السبعينيات فأصبحت الواردات أكثر من الصادرات
5- تغير الأوضاع الزراعية : لم تعد الدول العربية مصدرة للسلع الغذائية بالمستوى السابق
وأصبحت الواردات من السلع الزراعية و الغذائية تزداد زيادة كبيرة .
6-
تدني مستويات الاكتفاء الذاتي: وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي للبلدان العربية
عام 1984 ستين في المئة وتختلف هذه النسبة بين الأقطار العربية

س7 – ما المعوقات الطبيعية للزراعة في الوطن العربي ؟
1-المناخ :عموم الأقطار العربية تقع في نطاق المناطق الحارة وشبه الجافة
2- التربة :تغطي الصحاري سبعين في المئة من مساحة الوطن العربي والتربة فيها غير
صالحة للزراعة
3- المصادر المائية : كمية الأمطار الساقطة في المناطق الصحراوية اقل من 250مم
وهي لاتسمح بقيام زراعة مطرية والمياه الجوفية ومياه الأنهار والعيون محدودة
----------------------------------------------------------------------
المخدرات مصيدة الموت
س2 – ما العلاقة بين النبات و المخدر ؟ وإلام آلت هذه العلاقة ؟
- إن النبات هو الأب الشرعي للمخدرات.
-
اتخذ في البداية للتسكين وفي صناعة الأدوية والمشروبات الغازية ثم تبين
انه يقود إلى الإدمان تحول من عادة هندية مستهجنة إلى أسلوب حياة غير
مشروع يخلف آثارا اجتماعية و اقتصادية مدمرة

س3 – ما وجه الشبه بين النباتات المفترسة و المخدرات ؟
كلاهما له جاذبية خاصة في اقتناص فريسته و الإيقاع بها في فخ الموت
فالمخدرات :التي تمضغ أو تدخن أو تحقن تؤدي في معظم الأحيان إلى الذهول
و الغيبوبة و الارتجاف ثم الموت.
والنباتات المفترسة : لها التأثير نفسه على الحشرات و الكائنات الحية الدقيقة التي
تحوم حولها أو بقربها فهي تمتاز بميزات جاذبة لا تقاوم من ألوان زاهية و
أزهار رائعة الجمال و رائحة تنبعث منها لها القدرة على الإيقاع بها في مصيدة الموت

س8 – ما الأعراض التي تصيب متعاطي الأفيون ؟
اشتهاء شديد للمخدر – عرق بارد – ارتعاشات – تقلصات في البطن – قلق يبعد
يبعد صاحبه عن الاستقرار – ازدياد في اللعاب – رغبة في القيء
- إصابة بالإسهال – ارق وتثاؤب لايمكن السيطرة عليه – رعب ومحاولات انتحار .

س9 – ما النتائج الوخيمة التي يصل إليها متعاطو الحشيش ؟
-الذهول – الهلوسة – الأحلام – الضياع – الانهيار .

س – ما هي الأعراض التي تصيب متعاطي الحشيش ؟
فقدان القابلية – القلق – فقدان التناسق – اللجلجة في الحديث – صعوبة في النوم
- التبلد الوجداني – فقدان الإنتاجية – تناقص الكفاءة الاجتماعية و العقلية .
-
س- اذكر أثرين من آثار المخدرات في من يتعاطاها , وبين ما نصح به الكاتب الأجيال ؟ دورة 1993 أدبي
- الحشيش: فقدان القابلية – القلق – فقدان التناسق.
- الأفيون: اشتهاء شديد للمخدر – عرق بارد – ارتعاشات – تقلصات في البطن – قلق يبعد
- الكوكائين: التشكك - الهياج السريع - التخيلات المفزعة.
- النصيحة : الحذر من المخدرات وتجنب محاولات الفاسدين لاستدراجهم إليها

س- ما الشجرة القاتلة التي أشار إليها الكاتب في النص؟ وما وجها الشبه بين الشجرة القاتلة والنباتات المفترسة؟ دورة 1994 أدبي
المقصود بالشجرة القاتلة : المخدرات لأن النبات هو الأب الشرعي للمخدرات.
وجه الشبه: كلاهما له جاذبية خاصة في اقتناص فريسته و الإيقاع بها في فخ الموت
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_e_biggrin أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_angel أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_silent أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_silent أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_sick أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_sick أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_e_confused أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_exclaim تلوث الهواء
أسئلة قراءة هامة  ( علمي) Icon_question س2 – ما النتائج العكسية لاستغلال الإنسان الموارد الطبيعية ؟ علمي 2000 علمي 2010
- استنزاف الخصب من الأرض – القضاء على كثير من مناطق الغابات
– إتلاف مساحات واسعة من المراعي – تلويث الهواء
س3 – ما دور التكنولوجيا الحديثة في البيئة ؟
تدمير البيئة بسرعة – خلق الأزمة الإيكولوجية المتمثلة في اختلال التوازن الدقيق بين عناصر البيئة وتخلل تكاملها
س6 – ما تأثير غاز أول أوكسيد الكربون في صحة الإنسان ؟علمي 2004 – أدبي 2006
يتحد هذا الغاز بخضاب الدم فيعمل على طرد الأوكسجين الذي ينقله مما يسبب
نقصا في مد الخلايا بالأوكسجين فيرتفع معدل خفقان القلب و يزداد تعب الجهاز
التنفسي وكل هذا يسبب تواترات و إجهادا يؤدي إلى كثير من أمراض القلب و
الصدر
س – ما الأعراض التي يصاب بها سكان المناطق المزدحمة بالمرور ؟ علمي2004
- التسمم الحاد – الصداع – ضعف الرؤية – النقص في تناسق العضلات – الغثيان – الآلام الباطنية – فقدان الوعي – الموت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
أسئلة قراءة هامة ( علمي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: