شباب لايف
إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة 0117

إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة 0216
شباب لايف
إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة 0117

إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة Female11
المزاج : إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة Ouuous10

إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة   إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة Emptyالأحد يوليو 24, 2011 1:18 am

أهم الفقرات في كتاب علم النفس
مدرسة التحليل النفسي
أسسها (فرويد ) وتلميذيه ( يونغ و أدلر ) .اكتشفوا أن ما يحكم السلوك الظاهري للفرد دوافع لا شعورية ؟ وهي قوى داخلية لا منطقية وغرائز بدائية مكبوتة منذ الطفولة لا يمكن الإطلاع عليها إلا من خلال التحليل النفسي الذي يعتمد على منهج التداعي الحر وقد عدت الشعور غير كاف ؟ واعتبرت اللاشعور عالماً واسعاً يؤثر في سلوك الإنسان وأفعاله الشعورية .
المدرسة الشكلية ( الجشتالت )
الإدراك يكون موجهاً في بادئ الأمر نحو الصيغة الكلية لا نحو الأجزاء .
خصائص الصيغة هي غير مجموع خصائص أجزائها التي تكونها
لأجزاء الصيغة خصائص غير خصائصها خارج الصيغة .
كل جزء ( عنصر ) يكون محدوداً بكيفية وضعه بالنسبة للصيغة الكلية .
علم النفس التربوي :
يطبق نتائج نظريات علم النفس في ميدان التربية والتعليم ليكون لنفسه نظريات خاصة به .يهتم بكل ما يدخل في إطار عملية النمو التربوي وحل ما فيها من مشكلات ومنها : يهتم بدراسة الأهداف التربوية للمدرسة وتحويلها إلى أساليب سلوكية يمكن ملاحظتها وقياسها وتقويمها .
يطبق ما وصل إليه علم النفس من قوانين تحكم عملية التعلم .؟
لمعرفة أنسب الظروف في اكتساب الطفل العادات الاتجاهات المختلفة لإحداث التغيرات في جوانب شخصية الطفل .
التعلم وفضله :
1- تغدو الدوافع أكثر تنوعا :فالدافع إلى الجوع يتنوع إشباعه عند الإنسان فعادات الطعام تتعلق أكثرها بالتعلم والعادات الاجتماعية .
2- تصبح الدوافع أكثر تنظيماً : فعادات الطعام تتعلق بالتعلم والعادات
3- تختلط بدوافع أخرى وتؤلف وإياها كلاً معقداً : كتناول الطعام مع الأقران يرضي دافعين بأن واحد دافع الجوع والرغبة في الاجتماع .
4- كثيراً ما تغدو الدوافع الوسيطة التي تستخدم وسائل لبلوغ غايات معينة هي نفسها الغايات المرغوب فيها :
فالمال عند البخيل يصبح غاية في حد ذاته .؟
5- ترتبط منبهات جديدة بالدافع الأصلي وتغدو قادرة على تحريكه :
فدافع الهرب وما يرافقه من رغبة في النجاة قد تحركه صفارة الإنذار فصفارة الإنذار ما كان لها أن تحدث أثرها إلا في نفوس من تعلم معناها
مظاهر الهيجان : تظهر ردود فعل الهيجان في السلوك بصورة واضحة وتم آثاره الإنسان نفساً وجسداً .عالج هذا الموضوع
الهيجان والوظائف النفسية
تشل الهيجانات حركة الفكر فيضطرب التفكير ويرتبك الشخص فيجد صعوبة في فهم الموقف الراهن . فتبدو الأشياء التي تحيط به غير موجودة لأن انتباهه منصرف لموضوع الهيجان . ويظهر الشعور وكأنه فارغ من كل فكرة فينعدم الحكم ويصبح عرضه للاستهواء وسرعة التصديق . وتصدر أعمال دون روية أو تفكير وتجعله عرضه للاندفاع والتهور .ويتلاشى السلوك الاجتماعي المهذب لأن الهيجان يبعد الميول الراقية المكتسبة حديثاً ويعود إلى الاستعدادات الغريزية الآلية .
الهيجان والوظائف الفيزيولوجية
التغيرات في الجهاز العضلي : يؤدي إلى انعدام السيطرة الإرادية على العضلات والحركات .
التغيرات في الجهاز التنفسي : يضطرب التنفس أثناء الهيجان في نظام سيره واتساعه ويبذل الإنسان جهداً في الشهيق والزفير .
التغيرات في جهاز الدوران :تتقلص الشرايين والأوردة أو تتمدد أثناء الهيجانات المختلفة فالخوف يضعف ضربات القلب أما الغضب فيقوي ضربات القلب
التغيرات في إفراز الغدد الصم : في حالات الهيجان يختلف إفراز الغدد الخارجي فالخوف يوقف إفراز الغدة اللعابية والحزن ينشط الغدة الدمعية .أما تغيرات الغدد الصم الداخلية فلها تأثير كبير في حالات الشخص الفيزيولوجية وتعمل كمنبه ومنشط .
تغير النشاط الكهربائي في الدماغ :
يؤدي الهيجان إلى إبطاء موجات (ألفا ) وظهور موجات ( غاما ) تعتبر أكثر دقة من خفقان القلب .
ضبط الهيجان
أثر الوعي في ضبط الهيجان :
إذا كنت واعياً أن الغضب لا يفيد فقد تستطيع كظم الهيجان والسيطرة عليه قبل أن ينفجر وتستطيع ترك البيت والخروج .
تغيير الهيئة الجسمية العامة :
كل هيجان تصاحبه هيئة جسمية معينة فإن استطعت تغيير الهيئة الجسمية تساعد في السيطرة على الهيجان .
تهدئة الأجهزة الباطنية الثائرة :
يستحم الإنسان بالماء البارد عندما يشعر بالغضب لإبطاء الدورة الدموية وتهدئة الجسم والسيطرة على الهيجان .
قوة الإرادة :
صاحب الإرادة القوية يستطيع السيطرة على الهيجان قبل درجة الغليان .
العوامل الذاتية المؤثرة في الإدراك
1- الاستعداد : إن استعداد الفرد وتهيؤه لموضوع ما يجعله لا
يدرك غيره ويختاره .وهو حالة تأهب الفرد لمواجهة موقف إدراكي خاص فيوجد الموقف الإدراكي المناسب .الشاب عند السباحة يشد جسمه
2- الانتباه :فهو أننا نستجيب بدرجة واحدة لكل المنبهات من حولنا ونتأثر بمنبهات معينة من حولنا. وهي التي تستأثر بؤرة الشعور فالجائع ينتبه إلى الأطعمة والطفل إلى الألعاب
3- 3- الخبرات السابقة : تعني وجود فكرة سابقة عن موضوع الإدراك.
فالشخص العادي لا يستطيع أن يقرأ خطاً مكتوب بالخط الكوفي أو الفارسي ؟ لأنه ليس لديه الخبرة المناسبة لإدراكه
تنظيم المجال البصري إلى شكل وأرضية :
ويتمثل الفرق بين الشكل والأرضية في أن
أ‌- الأرضية أبسط من الشكل :؟فالاستمرار في الأرضية يكسبها صفة البساطة وعدم استمرار الشكل يكسبه التعقيد.
ب‌- الأرضية لا حدود لها بينما الشكل محدود :
الكلمات لها حدود لكن الأرضية البيضاء لا حدود لها.
ت‌- إذا ظهر الشكل اختفت الأرضية :؟
لان تركيز الانتباه يكون على الشكل بينما تختفي الأرضية في مجالنا الإدراكي..
ث‌- الشكل متماسك :؟
فتنظيم الشكل أقوى من تنظيم الأرضية مما يكسبه نوعاً من الثبات والاستقرار .ولهذا السبب يلجأ المعلمون إلى استخدام ؟اللون الأحمر لتصحيح الأخطاء .لأن اختلاف اللون يبرز الشكل كما هو موجود على الصفحات المكتوبة .
: تحليل الانتباه :
يستلزم الانتباه لكي يتحقق نوعين من الشروط .
1- الشروط الفيزيولوجية :
وذلك بإيجاد الأوضاع الجسدية الملائمة التي تمكن الإنسان من أن ينتبه وتنظيمها تنظيماً مناسباً .وأهمها الكف عن الحركات الغير ملائمة واستدعاء الحركات الملائمة لموضوع الانتباه .
فالصياد عندما يصوب البندقية نحو الفريسة يجمد مكانه ويحبس أنفاسه.؟ويوجه أذنيه نحو المكان الذي يتوقع منه ظهور الفريسة .
2- الشروط العقلية :
عندما نحاول فهم فكرة ما توقف بملء إرادتك الذكريات والصور الغريبة وتستدعي الذكريات والصور الملائمة .
فالانتباه عملية اصطفاء ؟حيث يحذف المنتبه من ساحة شعوره كل ما لا يخدم الموضوع. ويستدعي ما يفيد الموضوع فالمستغرق في المطالعة لا يستجيب لصوت من يناديه .؟لأنه يقوم بعملية تركيز حيث يثبت كل أفكاره وذكرياته في اتجاه هدف واحد وهو فهم الشيء وإدراكه .
3- الشروط العقلية و الفيزيولوجية متلازمة :؟
لأن الإنسان ينتبه بكليته حاشداً كل قواه الجسمية والعقلية وواضعاً إياها بخدمة الموضوع الذي ينبه إليه .
فلا يمكن أن نميز بينهما إلا عن طريق التحليل.
خامساً : معوقات الانتباه :
1- عوامل داخلية : كالتعب الجسدي – الإرهاق – قلة النوم – الجوع
2- عوامل خارجية :الضوضاء – ضعف الإنارة – سوء التهوية .
نتيجة :
لذلك يجب أن يعرف الإنسان الأسباب التي تؤدي لتشتيت الانتباه ومعالجتها .
ثالثاً : الخصائص العامة للتفكير :
1- التفكير غائي :
فهو يتوجه نحو هدف معين كإرضاء حاجة أو رغبة أو حل مشكلة.كتفكير الطالب في الدراسة يريد التوصل إلى غرض النجاح .
2- قد يكون التفكير خفياً صامتاً أو يكون صريحاً واضحاً :
فهو يحصل إما كحديث بين الفرد ونفسه أو عندما يتخذ اللغة أداة للتعبير كالمناقشات بين شخص وأخر .
3- التفكير نشاط إرادي :
يختلف عن الأفعال المنعكسة بخضوعه لإرادة الإنسان وقابليته للتوجيه فيستطيع أن يوجه فكره وأن يحول مجراه .
4- للتفكير أدوات يستخدمها :
و هي ما يسمى بالمفاهيم وما يقابلها في اللغة من ألفاظ ورموز.
5- للتفكير في مستوياته العليا قواعد معينة :
يستعين بها للوصول إلى هدفه ويحصل ذلك في البحث العلمي بصورة خاصة كالرياضيات والكيمياء .
6- تتدخل في التفكير بعض العمليات الفكرية المساعدة كالإدراك والتذكر والتخيل : فعندما نفكر بمشكلة النجاح في الامتحان نسعى لإدراك الظروف الواقعية أمامنا .
للحوافز و للدوافع ثلاث وظائف في عملية التعلم وهي
أولاً : الحوافز تجعل السلوك حماسياً:
أما الحوافز فهي تدفع للسلوك تكيفي مناسب فالمديح والتقريع دوافع معروفة وبواعث حماسية لا تنكر .لذلك يعمد المعلمون بتقديم بعض المكافآت للطلاب لأنها تجعل السلوك حماسيا .
ولكن المكافآت كثيراً ما تضيع قيمتها؟ إذا ما تزايد عددها أو مناسباتها أو تناهت صعوبتها.
ثانياً : الدوافع تنتقي:
فهي تجعل المتعلم يستجيب لبعض الأوضاع وتجاهل الأخرى لأن الاختيار صفة ملازمة للسلوك الإنساني .
وأن الاهتمام يخلق توتراً سهل الاستثارة يؤدي لسلوك يرضيه واختيار استجابة ملائمة .لذلك يجب تحديد الغرض من التعلم .
ثالثاً : الدوافع توجه السلوك:
فلا يكفي أن تستثار العضوية بل لابد من توجيه الفاعلية الناتجة عن الاستثارة نحو عمل يرضي الدافع .
ولابد للمتعلم من معرفة صفات العمل الناجح ؟حتى يكيف وسائله ويحقق غاياته تحقيقاً اقتصادياً في الوقت والجهد .



قوانين ثورانديك
أولاً : قانون الأثر :
لقد بين ثورانديك بأن أثر الثواب أقوى من أثر العقاب ؟لأنه يجعل الفرد ميال لتكرار الاستجابة .
بينما نتائج العقاب ليست أكيدة لكن أثر الثواب مباشر أما أثر العقاب غير مباشر ويظهر بعد فترة زمنية طويلة .
ويفضل الجمع بين الأثرين ؟
فأثر العقاب بمثابة ألم يبعدنا عن السلوك غير المرغوب به .
أما الثواب فهو دليل يرشدنا لما يجب إتباعه ويعتبر ثورندايك هذا القانون أساسي للتعلم التعليم .
ثانياً- قانون التكرار:
1- قانون الاستعمال:
ويقول إذا أوجدنا صلة بين مؤثر استجابة قابلة للتكيف وتزداد من خلال التدريب بحيث نصل لنتيجة مرضية .
2- قانون الترك:
إذا أهملت الصلة القابلة للتكيف بين المؤثر والاستجابة مدة طويلة ضعفت قوتها .رغم تقيد ثورانديك لهذا القانون بعاملي شدة و حداثة المؤثر اللذين يقللان مرات التكرار اللازم لم يثبت أهميته المطلقة .
ثالثاً- قانون الاستعداد:
إذا كانت وحدة إيصال عصبية مستعدة للإيصال فالإيصال مرضٍ لها وإذا لم تكن مستعدة فالإيصال مزعج لها .
وإذا كانت مستعدة للإيصال ولم يحدث الإيصال فذلك مزعج لها .
أولاً- نظرية سيغموند فرويد:
السنة الأولى :
إن الطفل يولد مزوداً بالكثير من الدوافع الفطرية التي تتحقق له هدفين وهما .
أولاً : المحافظة على ذاته ثانياً : تحقيق رغباته ولذاته .
يميل فرويد إلى تسمية هذه الدوافع الفطرية اسم الهو أو اللاشعور .
وتمتاز بأنها أولية فطرية غير اجتماعية لا تحترم عرفاً ولا تقاليد
ولا يعنى الطفل بأحكام العالم الخارجي أو معاييره .
السنة الثانية :
تحدث تطورات هامة حيث يتعلم المشي والكلام والفطام تساعده في الاستقلال عن أمه . فالمشي يكسبه القدرة على تفهم رغبات الآخرين والتفاهم معهم .ويمثل الفطام أول عملية حرمان يصادفها؟ حيث يضطر الطفل إلى أكل الطعام في العالم الخارجي المألوف .
فتتكون أنا الطفل وهي حلقة اتصاله بالعالم الخارجي وهي واقعية وشعورية ويسميها فرويد بالشخصية الشعورية .
السنة الثالثة
ولقد لاحظ فرويد بأن مرحلة عقدة أوديب تبدأ السنة الثالثة
حيث يميل الطفل نحو أحد والديه من الجنس الأخر ميلاً يمكن أن يوصف حب لا يقل عن عاطفة الكبار .
ما بعد عقدة أوديب
ولكن يبدأ الطفل التخلص منها من خلال تقمصه لشخصية الوالد من نفس الجنس الذي يأخذ منه الأعراف والتقاليد والدين .
فالطفل يمتص التقاليد والعرف والدين لأن السلطة العليا التي تقمصها تفعل ذلك أو تحترم ذلك أو تعتقد به وهي أول أسس تكون الضمير أو الأنا الأعلى .
والنفس الإنسانية عنده ثلاث مكونات هي:
1- الهو: وهي مجموعة الدوافع الفطرية وهي لاشعورية
2- الأنا: وهي منطقة شعورية حلقة الاتصال بالعالم الخارجي
3- الأنا الأعلى: وهو يتكون بطريقة لا شعورية
ويرى فرويد أن هنالك صراعاً لا شعورياً بين العناصر الثلاث .
حيث يرغب دافع مكبوت بالانتقال إلى منطقة ( الأنا )
إلا أن ( الأنا الأعلى ) تكبته .
الكبت:
هو عملية نفسية آلية لاشعورية تمنع الدوافع اللاشعورية من النفاذ إلى الأنا ولا تصل إلا حين تخف الرقابة .
نقد نظرية فرويد:
تعتبر أكمل النظريات التي تطمح لتفسير النفس الإنسانية .
لكن النقاد يرون بأنه بالغ باستنتاجاته ولم يعتمد على أسس تجريبية وملاحظاته معممة بدون مبرر علمي .
ولقد أعطى الغريزة الجنسية أهمية أكثر مما تستحق وكذلك أجزاء من نظريته لا يمكن أن تخضع للملاحظة العلمية .
المراحل التي يمر بها السجل المجمع :
رسم الخطة :
تحديد الغرض اللازم من البحث و مجالاته البشرية والزمنية والمكانية وتقدير الميزانية و تهيئة المجمع لاستقبال الدراسة التي ستقام عليه .
جمع البيانات :
و تتم بالملاحظة و المقابلة ووسائل القياس و تتضمن الاتصال بالمبحوثين و الشرف على أعمال الباحثين .
تحليل البيانات :
تشمل مراجعة البيانات و التأكد من صحتها ثم تصنيفها و تحويلها إلى مجموعات متجانسة .وتحويل البيانات الوصفية إلى بيانات كمية عددية .ووضعها في جداول و تحليلها إحصائياً
عرض النتائج و كتابة التقرير :
عرض النتائج و توضيح مدى تعميم النتائج على المجمع الأصلي و المجمعات المشابهة .
جوانب النشاط النفسي عند فرويد :
1- الهو :
منطقة لا شعورية تموج بالرغبات الجنسية والعدوانية وهي الأخطر شأناً في سلوكنا .لا تخضع للواقع ولا العقل ولا المنطق ولا الأخلاق .
2-الأنا الأعلى :
منطقة لا شعورية أحدث من الهو تنشأ بواسطة التربية الدينية الأخلاقية الاجتماعية .تمارس الرقابة على الرغبات اللاشعورية في منطقة الهو وكبتها ومنعها من أن تصبح شعورية .لكن قد تغفل الأنا الأعلى عن الرقابة فتتدفق الدوافع اللاشعورية متجاوزة رقابة الأنا
3-الأنا :
منطقة شعورية من النفس الإنسانية المتصل بالواقع .
وعملها حمل الفرد على التنازل عن رغبات الهو إرضاء للواقع والمجتمع .
الدلائل على وجود دوافع لاشعورية :
الأحلام :
تعبير عن دوافع لاشعورية مكبوتة تريد التحقق والحلم ( نوم – يقضه )
إرواء لرغبة مكبوتة ( فالطفل يحلم باللعبة التي لم يشتريها له والده)
النسيان :
ينسى الإنسان بعض الأسماء والأشياء أو الكلمات تنفيساً لرغبة مكبوتة لا شعورية قد تثير الذكريات المؤلمة .
فلتات اللسان وزلات القلم :
تكشف عن دوافع لاشعورية دون قصد منا فالذي يقول لأخر : أشكر الله على ما أنت عليه من نقمة بدل نعمة .يكشف عن كراهيته لهذا الشخص
الأمراض النفسية :
وهي جملة من الانحرافات النفسية قد تصطحبها أعراض جسدية كالعقد النفسية وكالهستيرية وتعود لأسباب ودوافع لا شعورية طفولية مكبوتة
تعريف الانفعال : اضطراب عام يشمل الفرد نفساً وجسماً ويحدث نتيجة لمثير خارجي أو منبه داخلي .
شروط حدوث الانفعال :
1- المنبه : خارجي : كرؤية أفعى داخلي : كاستعادة ذكرى مؤلمة .
2- الكائن الحي :
وهو العامل الأساسي في الانفعال لأن قدرة المنبه على إثارة الانفعال تتوقف على حالته الراهنة من توتر وصحة وعلى شخصيته بأكملها .
3- الاستجابة : ولها وجهتان
الوجهة الشعورية : أي شعور الشخص المنفعل
الوجهة السلوكية : ولها وجهتان
الوجهة الخارجية : كحركات صادرة عن الجسم كاصفرار الوجه .
الوجهة الداخلية : اضطرابات فيزيولوجية داخلية كسرعة نبضات القلب – اضطراب عملية التنفس .
تعريف الاتجاه : هو الموقف النفسي حيال إحدى القيم والمعايير
ثانياً : صفات الاتجاه :
1- الاتجاه يرتبط بخبرة الفرد :
فسلوك الإنسان تجاه موقف ما ليس وليد المصادفة ؟وإنما محصلة لخبرات سابقة مر بها .وجعلت سلوكه يميل نحو وجهة معينة لذلك يختلف الأفراد في اتجاهاتهم .تبعاً لاختلاف خبراتهم والمواقف التي يتعرضون لها والعلاقات التي يتفاعلون في إطارها
2- الاتجاه يحمل شحنة انفعالية شبيهة بالعاطفة :
فالعاطفة توجه سلوكنا وتجعلنا نقبل موضوع أو نميل له أو نرغب فيه أو نبتعد عنه .وكذلك الاتجاه ولكن الاندفاع الانفعالي في العاطفة أقوى وأكثر حدة من الاتجاه .
3- الاتجاه يتصف بشيء من الثبات :
فهو يجعل الإنسان يقف من بعض المثيرات موقفاً واحداً بالرغم من الظروف المختلفة .لكن هذا الثبات نسبي يتبدل مع مرور الزمن رابعاً : ثالثاً : تكون الاتجاهات :
1- الإطار الثقافي والاجتماعي :
يعيش الفرد في إطار ثقافي يتألف من العادات والتقاليد وتتفاعل ديناميكياً .تؤثر به من خلال علاقاته الاجتماعية و بالجماعة التي ينتمي لها وأهم العوامل التي تحدد اتجاهاته وأول جماعة تؤثر بالفرد هي الأسرة عن طريق الأبوين.كما أكدت مدرسة التحليل النفسي أن اتجاهاتنا نحو الأشخاص تتأثر لحد كبير بما امتصصناه من الأسرة .وكذلك تؤثر الجماعات الأخرى كالمدرسة والأصدقاء في تكوين اتجاهات الفرد .
2- التكوين النفسي للفرد :
إن تكوين الفرد النفسي يحدد مدى تأثيره بالمكونات الثقافية والاجتماعية .وبعض الأفراد لا يتأثر بالاتجاهات السائدة في المجتمع ويعود هذا إلى قوة انتباه الفرد وخبراته الانفعالية .
وهذا يفسر اختلاف الاتجاهات بين أفراد الثقافة الواحدة .؟
3- ثقافة الفرد ومعلوماته :
تؤثر ثقافة الفرد وما يعرفه من معلومات أو حقائق في اتجاهاته
فالمعلومات غير الكافية قد تؤدي لتكوين اتجاهات سلبية لدى الأفراد .وهذا يفسر الاتجاه السلبي للأوربيين اتجاه القضية الفلسطينية ؟لنقص المعلومات عن الحق العربي .وكثرة المعلومات المغرضة التي تنشرها الدعاية الصهيونية .لكن زيادة الثقافة وتغيير المعلومات تعديل الاتجاه .
خامساً : نمو الاتجاهات :
الاتجاهات مكتسبة وليست فطرية؟ ولا يولد الفرد مزوداً بأي اتجاه إزاء أي موضوع خارجي .
إنما تتكون الاتجاهات نتيجة احتكاك الفرد بمواقف خارجية متباينة تؤثر فيه بطريقة ما .
وتعتبر الدوافع العضوية للإنسان المصدر الأول للاتجاهات تكون الاتجاهات الطفل بما يشبعه من دوافعه العضوية .
الاتجاه نحو الأمور المعنوية حيث أنها لا تتكون بالمعنى الصحيح قبل المراهقة.؟
لأنها تتطلب مستوى من النضج العقلي لا يتكون في الطفولة .








طريقة الحفظ والاكتساب تتم عن طريق عدة عوامل
أ‌- التكرار :
وهو إعادة الشيء الواحد مراراً كثيرة زماناً طويلاً في أوقات متقاربة .ويختلف التكرار باختلاف الأشخاص واختلاف المادة وحسب طبيعتها ومرات الحفظ .
ب‌- تقسيم المادة المراد حفظها إلى أجزائها البسيطة التي تتألف منها
وحفظ كل جزء منها على حدة ثم ربط كل جزء بالآخر حتى تصبح المادة مفهومة من قبلنا.
ت‌- إن عملية الحفظ تحتاج إلى فواصل من الراحة :
فبعد حفظ احد الأجزاء يجب أن يرتاح الإنسان حتى يترك للاشعور استيعاب ما قد حفظ.لكن يجب أن لا تكون الفترة أطول مما يجب حتى لا ينسى الجزء الذي حفظه .ولا أقصر مما يجب فلا يكون قد استوعب الجزء الأول حين يحفظ الجزء الثاني .
وقد أرجع علماء النفس النسيان لأسباب متعددة وأهمها
1- عدم الاستعمال :
فالشيء الذي نكتسبه ثم نتركه دون مراجعة يتقلص ويتعرض للنسيان مع مرور الزمن .ولإطالة مدة الاحتفاظ علينا أن نعزز عملية الحفظ بالمراجعة المستمرة لما حفظناه. حتى تبقى المعلومات في أذهاننا وتقاوم النسيان .
2- تداخل المكتسبات :
إن اكتساب الخبرات المختلفة في آن واحد يجعل بعضها فوق بعض لتداخل ا لمعلومات ويعطل البعض الأخر. أو يشوش بعضها على بعض فيجب ترك فواصل من الراحة بن عملية اكتساب وأخرى.
3- عدم اكتمال المكتسبات حين الحفظ :
إن النقص في الاكتساب يؤدي على النقص في عملية الاسترجاع.
كالطالب الذي يحفظ مقطوعة شعرية دون فهم علاقات أجزائها مع بعضها لا يستطيع استرجاعها .
خطوات حل المشكلة :
1- الشعور بالمشكلة :
إن الشعور بالمشكلة يتضمن وجود موقف غريب يصاحبه شك وقلق وحيرة ويتطلب إيجاد موقف غريب .
2- تحديد المشكلة :
ويتم ذلك بتحليل المشكلة إلى عناصرها التي تتألف منها وجمع البيانات المناسبة حولها ومحاولة اختبارها .
3- البحث عن الفروض المناسبة للحل في الخبرات السابقة :
وترتيبها من أبسطها إلى أعقدها واختبارها حلاً عن طريق المناقشة أو الملاحظة واستبعاد الحل الغير مناسب حتى يستقر الرأي على حل محدد يعتبر هو الحل الشبه مؤكد.
4- ترجيح الفرض الأصح وتغليبه على باقي الفروض :
بموازنته بالحلول الأخرى المستبعدة واختبار صحته حسب طبيعة المشكلة التي تتعرض للإنسان .
5- الحل النهائي للمشكلة :
اختبار الحل النهائي عدة مرات وإعادة مناقشته وملاحظته حتى يتأكد الإنسان من أنه الحل الوحيد للمشكلة .
6- نقل الحل إلى مشاكل أخرى شبيهة والاستفادة منه في حلها
حيث يصبح الحل جزء من خبرة الإنسان يلجأ إليه كلما اعترضته مشكلة تشابه المشكلة التي تعرض لها .
خاتمة :
يعتبر التفكير محور لكل نشاط عقلي لانه يقوم به الإنسان ولأن عملية التفكير تتم على أساس الخبرة التي جمعها الإنسان




نتائج التعلم:
1- اكتساب المعاني واللغة:
فالوضوح والتنظيم شرطين ضروريين لاكتساب المعاني واللغة .
لذلك وجب عند تدريس اللغة استعمال الكلمة في مواضع متعددة .؟
لأن تنظيم التركيبات اللغوية يساعد الطفل على فهم معنى الكلمة عن طريق تكرارها في مواضع مختلفة .
2- اكتساب المهارات:
إن المهارة تعني الدقة والإتقان بالعمل بأقل جهد مبذول وأقصر وقت .وتحتاج المهارة إلى استخدام القدرات النفسحركية .
وإنه كلما ازدادت المهارات اكتسب صاحبها تقدير المحيطين به فيدعم ثقته بذاته ومحبته لعمله فتتعمق المهارة وتستمر .
3- اكتساب الاتجاهات والقيم:
إن الإنسان ينشأ ضمن وسط اجتماعي يفرض عليه ثقافات عديدة تحاول تحديد سلوكه . وقد نجد استجابات متشابهة لنفس الموقف بين الأفراد .
خصائص الشخصية: وهي:
1- وحدة الشخصية:
إن جميع الوظائف تعمل متساندة و متكاملة في كل موحد مهما كانت الحادثة بسيطة . فإن الشخصية تستجيب بكاملها لأي موقف
2- الهوية:
الأنا تبقى هي هي خلال ديمومتها في الزمان مهما تغير مظهر وسلوك الشخص .الإنسان يشعر بأنه هو نفسه ذلك الموقف الشخص القديم فالأنا العميق لم يتغير بتغير السن والثقافة .
3- الهوية ليست مطلقة:
وهي ليست كهوية الأشياء المادية ساكنة فأنا اليوم غير ما كنت عليه قبل عشر سنوات . فهناك تبدل في الوجهة الخارجية والوجهة الداخلية .حيث تمارس فاعلية للوصول للرقي والتكامل.
4- النمو والاكتساب:
إن الشخصية تتطور خلال الزمان نتيجة لعوامل تؤثر فيها.والتطور له شكل موضوعي كما يبدو لعين الملاحظ وشكل ذاتي كما يبدو للشخص ذاته .
مرحلة تبطن الأنا المعنوي:
ويتكون من الأنا الاجتماعي و النفسي والأنا الاجتماعي سابق على الأنا النفسي .
1- الأنا الاجتماعي:
بعد فصل الطفل جسمه عن العالم الخارجي وإدراكه داخلياً , هنا يندمج في حياة اجتماعية .
الأمور التي تساعد الطفل في ظهور الأنا الاجتماعي :
شعور الطفل بملكيته ( أم و أب وألعاب ) .
الاسم الخاص للطفل يميز بين نفسه و الآخرين .
الطفل يكشف عن ذاته ووجوده الاجتماعي في إدراك ذوات الآخرين فهو يدرك أنا الغير قبل أن يدرك أناه الخاص .
في المقاومة الاجتماعية الطفل يظهر ذاته ويثبتها بمقاومة الآخرين فهو يلجأ للعنف والحيل والكذب .
الطفل قد يكون هو مصدراً للحركة وسبباً في ظهور بعض الحوادث مما يشعره بأهمية نفسه أمام الآخرين.


2 - الأنا النفسي:
وهنا يستطيع التمييز بين جسمه ونفسه والأنا النفسي متأخر في نشوءه ولا يظهر جيداً إلا بعد سن المراهقة .
حين يصبح بمقدور الطفل الكبير تأمل نفسه – تحليل مشاعره – تصور مستقبله .وإدراكه أن له محراباً خاصاً يأوي إليه وقد يستخدم الكذب لأنه يعرف أنه لا يمكن اقتحام سريرته الخاصة .
إن فكرة الطفل عن نفسه لا تظهر بشكل واضح إلا بمقدار تنوع خبراته وكثرة تجاربه العملية .؟
لأن الاحتكاك العملي بالأشخاص يساعد على أن يقدر الإنسان نفسه بالنسبة إلى غيره التقدير الصحيح .
نتيجة : إن جميع المراحل المساهمة بتكوين الشخصية ترتبط بسلامة الذاكرة عبر الزمن .
العوامل المؤثرة في السلوك:
1- العوامل العضوية:
وهي جملة العوامل التابعة للجهاز العصبي المشرف على الحياة النامية . وهذه العوامل داخلية غير مشعور بها تشرف على النمو والتغذية والتنفس وتتأثر بالغدد الصم .والتي لها علاقة بالحياة الوجدانية والحياة الذهنية العامة . وإفرازاتها تحمل الشخص على تحقيق الميول والرغبات التي تثيرها .
2- الوراثة:
تؤثر بالسلوك بشكل كبير فهي جملة من العوامل الموجودة داخل الكائن الحي منذ أن تتم عملية التلقيح .
3- البيئة:
وتشمل البيئات الاجتماعية والطبيعية التي يتأثر بها الفرد بسلوكه.وعلى هذا نجد هناك خضوع للسلوك الإنساني بشروط ذاتية وراثية ونفسية ولشروط موضوعية .
العوامل الأساسية للتكيف: أهمها:
1- إشباع الحاجات الأولية والحاجات الشخصية:
لابد للإنسان من إشباع حاجاته التي تثير لديه التوتر.لأنه كلما طالت مدة الحرمان زاد التوتر. فقد نبحث عن وسائل للإشباع لا يرضى عنها المجتمع وهي وسائل غير سوية نحاول بها تحقيق التكيف .
2- أن تتوفر لدى الفرد العادات والمهارات التي تيسر له إشباع حاجاته الملحة:هذه العادات والمهارات يكتسبها الإنسان بالطفولة والتكيف هو محصلة لما مر به الفرد من خبرات
3- أن يعرف الإنسان نفسه:
تعد شرط أساسي لعملية التكيف الجيدة .وسقراط يقولSadاعرف نفسك بنفسك). ليخلق به الإنسان الفاضل المتكيف.
4- أن يتقبل الإنسان نفسه:
إن فكرة الإنسان عن نفسه هامة في التكيف فإذا كانت حسنة دفعته للتوافق مع أفراد المجتمع أما إذا كانت سيئة فسوف يصل الفرد للفشل والإحباط مما يدفعه للانطواء.
5- المرونة:
الشخص المرن: يستجيب للبيئة ويحقق التكيف معها فالشخص الجامد: لا يستجيب للمؤثرات ولا يتكيف معها
6- التوافق والموافقة(المسالمة):
إن هناك من يعتبر التوافق هو نمط للمسالمة تجنب الصراع أو تلافيه والموافقة يكون على شكل التسليم للبيئة الثقافية والاجتماعية .
التعاليل
1- علم النفس العام أساس لجميع فروع علم النفس ؟
2- يكشف الشخص عن شخصيته في اختبار تفهم الموضوع
3- تعتبر دراسة الحالة من الطرق الهامة في علم النفس
4- هل تبقى الدوافع العضوية على حالها عند الإنسان كما الحيوان
5- يشترك الإنسان مع الحيوان في الدوافع العضوية
6- يرى ادلر ان دافع السيطرة وتأكيد الذات من اقوى الدوافع
7- صفارة الإنذار لا تثير الخوف لدى جميع الناس
8- متى تستطيع العواطف تنظيم النشاط الانفعالي حول موضوع معين
9- الميل مظهر نفسي ثلاثي الأبعاد
10- الأميون الذين لا يعرفون الكتابة يحفظون أشياء يعجز عنها المثقفون
11- يجب عدم الإلحاح في طل الذكريات المنسية
12- الإنسان الصانع سق العالم
13- لماذا تجنب بينيه في اختباراته الأسئلة المدرسية
14- يوصف المتكيف مع المجتمع أنه ناضج انفعالياً
15- الاستجابة ليست عملية بسيطة بل معقدة
16- ركز ادلر على الشعور واعتبره مركز الشخصية
17- نظرية يونغ ركزت على الجانب السبي وعلى الغائي
18- لماذا يلجأ الإنسان إلى العدوان
19- الشاعر يقلب الأبجدية بحثا عن القافية
20- سلوك الأم البشرية يستعد النمط الغريزي
21- الطفل يمص أصبع قدميه كما يمص أي شيء أخر ينه فمه







أهم الأسئلة التي تعتبر ذات طابع اختيار متعدد ( علم النفس )

 من ممثل الاتجاه السلوكي ؟ واطسن
 من ممثل مدرسة التحليل النفسي ؟ سيغموند فرويد – يونغ – أدلر .
 ماذا تعني كلمة جشتالت ؟ الشكل أو الصيغة
 من ممثل الاتجاه الوجودي ؟ جان بول سارتر
 من ممثل الاتجاه المعرفي ؟ جان بياجيه
 من ممثل الاتجاه الإنساني ؟ ماسلو
 ما هي فروع علم النفس ؟ علم النفس العام – الفارق – الارتقائي – الاجتماعي – الشواذ - المقارن
 ما هي ميادين علم النفس ؟ علم النفس التربوي – الصناعي – التجاري – الجنائي – الحربي – الإرشادي
 ما هي أهم الوسائل الإسقاطية أو الاختبارات والروائز ؟ اختبار رورشاخ – تفهم الموضوع– اللعب .
 ما هي العوامل المؤثرة في تكون الميول؟ العمر الزمني – الذكاء– الوسط الاجتماعي الخبرات السابقة والتدريب .
 ما هي أشكال الاتجاه ؟ الجماعي – الفردي – السلبي – الإيجابي – السلوكي – اللفظي .
 ما هي صفات الإحساس ؟ النوع – الشدة – المدى – المدة .
 ما هي أنواع العتبات ؟ العتبة العليا – العتبة الدنيا – العتبة الفرقية ( التفاضلية ) .
 ما هي قوانين تنظيم المجال البصري ؟ التجاور – التشابه – الاستمرار – الإغلاق
 ما هي أخطاء الإدراك ؟ الخطأ في طبيعة الشيء – الخطأ في الحواس – الخطأ في العوامل النفسية .
 ما هي العوامل الخارجية للانتباه ؟شدة المنبه – تكرار المنبه – جدة المنبه – التباين في المنبه– حركة المنبه.
 ما هي العوامل الداخلية للانتباه ؟ الحالة الجسدية – التهيؤ الذهني – الميول المكتسبة .
 ما هي أنواع الانتباه ؟الانتباه اللاإرادي ( القسري ) – الانتباه العفوي (التلقائي) – الانتباه الإرادي
 ما هي أمراض الذاكرة ؟ فقدان الذاكرة – تحوير الذاكرة – شدة الذاكرة .
 ما هي حالات فقدان الذاكرة ؟ الشلل الدماغي– الصدمات النفسية – الاحتباس– اختلال الوظائف الحركية .
 ما هي الصفات المورثة ؟ الوراثة النوعية – الوراثة السلالية – الوراثة الفردية – الوراثة والبيئة .
 ما هي أنواع البيئات المؤثرة على الإنسان ؟ البيئة الرحمية – بيئة ما بعد الولادة – البيئة الاجتماعية .
 من قام بتسمية الأنا بالشخصية الشعورية ؟ فرويد
 من أطلق اسم الليبدو على الطاقة الغريزية ؟ يونغ
 ما أسم نظرية يونغ الثانية ؟ الطبع
 ما هي نماذج الناس حسب رأي يونغ في الطباع ؟ الأنموذج المنبسط – الأنموذج المنطوي .
 على ماذا بنى أدلر نظريته ؟ إرادة القوة
 من القائل اعرف نفسك بنفسك ؟ سقراط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
إلى طلابنا الأعزاء اقرأها ولن تندم بإذن الله فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة هامة المنطق : فلسفة
» اسئلة هامة في علم النفس ـ فلسفة
» اسهل طريق للمنطق ولن تندم
» سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي
» أسئلة هامة الفلسفة العربية : فلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: