شباب لايف
ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ 0117

ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ 0216
شباب لايف
ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ 0117

ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ Female11
المزاج : ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ Ouuous10

ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ   ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ Emptyالأحد يوليو 24, 2011 2:54 am

الدرس التاسع عشر

الأطماع الاستعمارية في شبه الجزيرة العربية

اولا – الاطماع البرتغالية : بعد اكتشاف البرتغال راس الرجاء الصالح في اواخر القرن الخامس عشر بدات سيطرتها على المراكز الرئيسية الواقعة على هذا الطريق و هاجمت سفنها و قراصنتها مناطق البحر الاحمر و الخليج العربي و من رجالها في هذا المجال فاسكودوغاما و البوكيرك فاحتلوا جزيرة سقطرة و نشروا الذعر بوحشيتهم في سواحل تلك المناطق و سيطرو على مضيق السلام ( هرمز ) و انتصروا على اسطول المماليك حكام مصر و بلاد الشام و الحجاز في معركة ديو البحرية عام 1509 و تحولت التجارة الى ايديهم حتى النتزعتها انكلترا منهم

ثانيا – الاطماع الهولندية : نزلت هولنا الى ميدان المنافسة الاستعمارية و سيطرت بدورها على جزر الهند الشرقية ( اندونوسية ) و اسست عدة مراكز على طرق الهند و منها في الخليج العربي كما تاسست شركة الهند الشرقية و ساهمت في اعمال الاستعمار الهولندي و توسعه

ثالثا – الاطماع البريطانية : وطد الانكليز اقدامهم في الهند و على طول الطريق المؤدية اليها وساهمت في ذلك شركة الهند الشرقية البريطانية و تغلبوا على الاسبان في البحر ثم ازاحوا البرتغاليين و الهولنديين من المراكز التي كانوا قد احتلوها و بخاصة في الخليج العربي ثم ازاحوا الفرنسيين ايضا بعد انتصار انكلترا على فرنسا في حرب سبع السنوات عام ( 1756 – 1736 ) فتم لانكلترا السيطرة على طريق الهند و احتكرت بذلك تجارتها

رابعا –العوامل التي دفعت انكلترا للسيطرة على طريق الهند :

1- حملة نابليون على مصر عام 1798 :

و هي التي وجدت فيها انكلترا تهديدا خطيرا لمصالحها على طريق الهند لذلك سارعت الى اغلاق طريق البحر الاحمر في وجه الفرنسيين باحتلالها جزيرة بريم عام 1799 في مضيق باب المندب و فرضت على سلطان مسقط و عمان معاهدة عام 1800 يتعهد بموجبها بابعاد الفرنسيين عن بلاده و عدم استقبال سفنهم و استشارة المقيم البريطاني في مسقط ثم فرضت على سلطان لحج و عدن معاهدة عام 1802 لتسهيل التجارة البريطانية و تامين استقبال السفن البريطانية في ميناء عدن

2- اتساع الدولة السعودية و انتشار الدعوة الوهابية : و ذلك بامتدادها نحو الخليج العربي و خاصة بعد اعتناق قبيلة القواسم في الساحل المهادن الوهابية

3- توسع محمد علي في انحاء شبه الجزيرة العربية : بعد حربه للسعوديين و قضائه على دولتهم بين عامي 1811 و 1818 مما دفع انكلترا الى فرض معاهدة جديدة على سلطان مسقط عام 1822 بحجة منع تجارة الرقيق و امام وصول النفوذ المصري محمد علي الى الاحساء و الكويت اسرعت انكلترا الى فرض معاهدة اخرى على سلطان مسقط عام 1839 نالت بموجبها امتيازات قضائية كما سارعت الى احتلال عدن في العام نفسه بحجة نهب ابناء عدن لمركب بريطاني جنح قرب ساحلها و بعد ان رفض سلطان عدن اعطاء انكلترا الميناء مقابل مبلغ من المال فرضت انكلترا على سلطانها { اعترف بموجبها باحتلال عدن و منها تسللت الى المناطق المجاورة و فرضت على امرائها معاهدات تحولت الى معاهدات حماية بالتهديد تارة و بلاغراءتارة اخرى و اصبح الجنوب العربي على الشكل التالي :

1- مستعمة عدن و تحكم حكما بريطانيا مباشرا

2- المحميات الغربية : و اهمها تسع اقر امراؤها الحماية البريطانية

3- المحميات الشرقية : و هي اربع اقر سلاطينها ايضا الحماية البريطانية

- التقارب الالماني العثماني : خشيت انكلترا من نتائج هذا التقارب الذي يؤدي الى امتداد النفوذ الالماني الى منطقة الخليج العربي متمثلا بمشروع سكة حديد بغداد مما جعل انكلترا تحارب هذا المشروع بجميع و سائلها و تعارض في تنفيذه و للوقوففي وجه امتداد النفوذ الالماني سارعت الى تقوية قبضتها على امارات الخليج العربي ففرضت سيطرتها على قطر و البحرين و امارات الساحل المهادن و ذلك عام 1892 ثم وقعت معاهدة سرية مع امير الكويت عام 1899 لضمان مصالحها

نظرة سريعة الى داخل شبه الجزيرة العربية :

1- اليمن : كان يحكمها الامام يحيى حميد الدين و قد فرض عليها عزلة كاملة

2- عسير : استقل الادارسة بحكمها و انشؤوا فيها امارة لهم

3- الحجاز : كان تابعا للدولة العثمانية التي يمثلها الوالي المقيم في المدينة المنورة و يشاركه النفوذ اشراف مكة

4- نجد : استعاد ال سعود سيرتهم عليها و اعادوا تاسيس امارتهم التي كان محمد علي قد قضى عليها و كان ينافسهم في شمال نجد ال رشيد حكام حائل الذين يدعمهم العثمانيون ضد ال سعود

خامسا المقاومة الوطنية في اطراف شبه الجزيرة العربية :

1- ضد البرتغاليون : لقي البرتغاليون مقاومة عنيفة سواء في سواحل البحر الاحمر او فيسواحل عمان و الخليج العربي و قد كبد المعاربة في عمان البرتغاليين خسائر فادحة و طردوهم من المنطقة ونسبت دولة اليعاربة الى اول ائمتهم ناصر بن مرشد ابن ابي العرب و اتسعت دولتهم حتى شملت مراكز على سواحل الهند و سواحل ايران و شرقي افريقية ( زنجبار ) فضلا عن بلاد عمان

و تمت عملية طرد البرتغاليين و تصفية وجودهم من البحر الاحمر و البحر العربي و الخليج العربي على ايدي العثمانيين بعد دخولهم الى البلاد العربية

2- ضد الانكليز : ظهرت مقاومة العرب للوجود الانكليزي في منطقة الخليج العربي ففي الجنوب كانت على ايدي رجال قبيلة القواسم الذين كانوا قد اعتقا الوهابية و كانت الشارقة من اهم مراكزهم على الساحل المهادن كما كانت لهم قواعد على جانبيالخليج و في بعض جزره و كثيرا ما انزلوا الخسائر بالسفن الانكليزية

و لطبيعة المنطقة لم تنجح الحملات الانكليزية بالقضاء على قوتهم الى ان سيطرت انكلترا عن طريق استغلال اختلاف الامراء و تنافسهم ففرضت عليهم معاهدات يتعهدون فيها بوقف الاعمال الحربية و عدم التصرف بارضهم الا لبريطانية و بمشورتها و عدم استقبال أي ممثل لاية دولة الا ممثل بريطانية

اما في شمال الخليج فكان رجال قبيلة الكعبين يهاجمون السفن البريطانية و الايرانية و العثمانية و اشتهر من زعمائها الامير مهنا صاحب جزيرة الخرج فتامر الانكليز عليه مع العثمانيين و تم اعتقاله و اعدامه في مدينة البصرة



أسئلة الدرس 19

1- ما هي دوافع بريطانيا للسيطرة على أطراف شبه الجزيرة العربية ؟

1-حملة نابليون على مصر عام 1798 :

2- اتساع الدولة السعودية و انتشار الدعوة الوهابية

3- توسع محمد علي في انحاء شبه الجزيرة العربية

2 - ما موقف إنكلترا في الجنوب العربي من مجيئ الحملة الفرنسية على مصر ؟

و هي التي وجدت فيها انكلترا تهديدا خطيرا لمصالحها على طريق الهند لذلك سارعت الى اغلاق طريق البحر الاحمر في وجه الفرنسيين باحتلالها جزيرة بريم عام 1799 في مضيق باب المندب و فرضت على سلطان مسقط و عمان معاهدة عام 1800 يتعهد بموجبها بابعاد الفرنسيين عن بلاده و عدم استقبال سفنهم و استشارة المقيم البريطاني في مسقط ثم فرضت على سلطان لحج و عدن معاهدة عام 1802 لتسهيل التجارة البريطانية و تامين استقبال السفن البريطانية في ميناء عدن

3 - كيف قسمت بريطانيا الجنوب العربي ؟

اصبح الجنوب العربي على الشكل التالي :

1- مستعمة عدن و تحكم حكما بريطانيا مباشرا

2- المحميات الغربية : و اهمها تسع اقر امراؤها الحماية البريطانية

3- المحميات الشرقية : و هي اربع اقر سلاطينها ايضا الحماية البريطانية

4- من قاد المقاومة العربية ضد بريطانية في الخليج العربي ؟

في الجنوب كانت على ايدي رجال قبيلة القواسم – في شمال الخليج فكان رجال قبيلة الكعبين

________________________________

الدرس العشرون

اليقظة الفكرية و البعث القومي ( 1 )
تمهيد :
اصيب الوطن العربي في اواخر العهد العثماني بالتخلف و الجمود بسبب تحول طرق التجارة عنه الى طريق راس الرجاءالصالح و احتكاره من قبل البرتغال و بعض الدول الاوروبية التي اعقبتها في استغلال هذا الطريق و في مقدمتها انكلترا و قد اعقب هذا الحادث الخطير وقوع الوطن العربي بعزلة ابعدته عن تاثيرات العالم الحضارية و كذلك بتاثير سياسة الدولة العثمانية ذات الصبغة العسكرية و ابتعادها عن طرق التقدم العلمي و الابداع الحضاري الذي عرفته اوروبة ابتداء من عصر النهضة و ما اعقبها من عصور حديثة لكن الوطن العربي عرف بداية اليقظة في القرن التاسع عشر بفعل عوامل خارجية و داخلية
1- العوامل الخارجية لليقظة العربية :
- النهضة الاوروبية و افكار الثورة الفرنسية
وصلت هذه التاثيرات الاوروبية مع حملة نابليون على مصر سنة 1798 و نلاحظها في الامور التالية :
1-ايقاظ العرب و بخاصة في مصر و بلاد الشام فاستفاقوا على خطر خارجي يهدد بلادهم فنهضوا لمقاومته
2-احتكاك المصريين بالفرنسيين و اطلاعهم على بعض مظاهر التقدم العلمي في اوروبة
2- شعور العرب بضرورة الاعتماد على النفس بعد فقدان الدولة العثمانية هيبتها و عدم قدرتها على الصمود امام الغزاة
- البعثات التبشيرية و الدارس الاجنبية :
قامت البعثات التبشيرية بدور كبير في فتح المدارس و طبع الكتب بالعربية و اهمها البغثات الكاثوليكية الفرنسية التي لقيت تشجيعا في عهد محمد علي بعد احتلاله بلاد الشام فكان من مدارسها ( عنتورة ) و مدرسة غزير اليسوعية عام 1843 و هي التي انتقلت الى بيروت و تطورت الى الجامعة اليسوعية وامتدت فروعها الى دمشق و حلب اما البعثات البروتستانتية الامريكية فاسست مدرسة عبية التي تحولت الى معهد للمعلمين و كثرت مدارسها كما اسست الكلية السورية عام 1866 في بيروت و هي التي تطورت الى الجامعة الامريكية
و تاتي بعد هذه البعثات في النشاط البعثات التبشيرية الايطالية و الانكليزية و الروسية في بلاد الشام و العراق
كان لهذه البعثات اثار ايجابية و اخرى سلبية :
1- الاثار لايجابية انها اوجدت حركة تعليمية فاسست المدارس و نشرت الكتب التراثية و التاريخية و الادبية باللغة العربية و قام بذلك عدد من خريجي تلك المدارس من امثال ناصيف اليازجي و ابنه ابراهيم و بطرس البستاني و احمد فارس الشدياق و غيرهم
2- الاثار السلبية : انها اوجدت مسارات فكرية متضربة و منحرفة نتيجة لتوجيهات تلك البعثات
و هكذا كانت هذه البعثات التبشيرية الاجنبية نعمة و نقمة في ان واحد
3- حركة الاصلاحات الدستورية في الدولة العثمانية :
بدات مرحلة الاصطلاحات في عهد السلطان محمود الثاني ( 1808 – 1839 ) و استمرت بعده و كان اهم رجالها الوالي المصلح مدحت باشا ( ابو الدستور ) و كان من اهم جوانب هذه الاصلاحات افتتاح المدارس و مشاركة العرب في الحكم و الادارة مما ادى الى معرفة العرب لحقوقهم و مطالبتهم بها
4- حركة التتريك : احسن العرب ظنهم بجمعية الاتحاد و الترقي و بشعراتها في الحرية و العدالة و المساواة و ساهموا معها في انهاء حكم السلطان عبد الحميد الثاني 1909 ثم تغلبت العناصر المتطرقة لعنصريتها التركية في هذه الجمعية و شكلت جمعية العائلة التركية ( ترك اوجاغي ) التي تنادي بصهر جميع القوميات ضمن الدولة العثمانية في البوتقة التركية أي تتريكها و في مقدمة تلك العناصر العرب فكان الهدف هو القضاء على قوميتهم و لغتهم و جعلهم اتراكا و العمل على جعل الوطن العربي مستعمرة تركية
ثانيثا – العوامل الداخلية لليقظة االعربية :
1- حركات المقاومة للاحتلال العثماني : ان جميع حركات التمرد و محاولات الاستقلال عن الدولة العثمانية كحركة المعنيين الشهابيين في لبنان و حركة محمد علي و اصلاحاته في مصر و توسعه في بلاد الشام و محاولته تشكيل دولة عربية كبرى و الحركة الوهابية في الجزيرة العربية كل ذلك ادى الى وعي و تفتح و تفكير قومي بما طرحه المفكرون و المثقفون من اراء
و نقد للدولة

2-المدارس الوطنية و انتشار التعليم : على الرغم من اهمال الدولة العثمانية للتعليم و انتشار الجهل و الامية فان المدارس القليلة التي انشاتها الدولة او التي اسسها بعض المواطنين قامت بدور في ايجاد شيئ من العلم و التفتح لدى فئة محدودة من الناس و مما تجدر ملاحظته ان التعليم في المدارس الرسمية كان باللغة التركية

و تميز في مجال التعليم نوعين من الدارس و هما : المدارس القديمة التقليدية و المدارس الحديثة

1-المدارس القديمة التقليدية : و تعتمد هذه المدارس على تعليم القراءة و الكتابة و مبادئ الحساب و تلاوة القران الكريم و حفظه و يبدا بمرحلة الككتاتيب ثم تاتي حلقات العلم في المساجد و قد تطور بعض هذه الحلقات حتى غدت مساجدها جامعات للدراسة الاسلامية و اللغوية كالازهر في القاهرة و لنجف في العراق و الزيتونة في تونس و القرويين في فاس و زاوية الجغبوب في ليبية و كان لهذه المساجد و الكتاتيب دور كبير في فتح الابواب للتحرر و الوعي و اليقظة و تخرج فئة من رجال الفكر و النهضة امثال الشيخ : محمد عبده في مصر و محمود شكري الالوسي في العراق و عبد العزيز الثعالبي في تونس و عبد الحيد بن باديس في الجزائر و محمد بن عبد الوهاب في نجد و عبد الرحمن الكواكبي في سوريا

2-المدارس الحديثة : و كانت تعلم علوم الدين و الدنيا و باللغة العربية و يمكن تعليم لغة اجنبية الى جانبها و قد وجدت هذه المدارس الحديثة في الاقطار العربية المختلفة

- ففي مصر : تاسست المدارس الحديثة على يد محمد علي الذي جعل التعليم الزاميا و مجانيا و اسس دور المعلمين والمعاهد الاختصاصية او الكليات الجامعية و ارسل البعثات العلمية الى اوروبة و استقدم عددا من المدرسين و الخبراء او الكليات الجامعية و تخرجت من مدارسه اعداد كبيرة من العلماء امثال : الشيخ محمد عبده و رشيد رضا و رفاعة الطهطاوي و مصطفى كامل و محمد فريد و قاسم امين

- و في سوريا تاسست المدارس الحديثة في عهد ابراهيم باشا بعد احتلاله لبلاد الشام و جعل التعليم الزاميا و اسس كليات في دمشق و حلب و انطاكية يقدم لطلابها الطعام و اللباس و السكن مجانا

توقفت هذه المدارس بعد انسحاب ابراهيم باشا من بلاد الشام فحلت محلها مدارس اهلية وطنية خاصة في عهد الوالي المصلح مدحت باشا الذي شكل مجلسا للمعارف و كان نائب رئيسه الشيخ طاهر الجزائري صاحب النشاط الواسع في تاسيس المدارس و الاشراف عليها و كان هدف المدارس منافسة المدارس الاجنبية و الحد من تاثير البعثات التبشيرية و العمل على توحيد مجرى التفكير القومي في سوريا

- و في لبنان : انسئت مدارس وطنية حديثة على ايدي بعض المثقفين و منها مدرسة زغرتا عام 1735 و مدرسة ( عين ورقة ) عام 1789 و مع ذلك بقيت مدارس البعثات التبشيرية اكثر عددا و نشاطا

- و في العراق : نشط التعليم و تاسست المدارس في عهد الوالي مدحت باشا الذي كان يشجع على ذلك و اقتصر نشاط البعثات التبشيرية على ارساليات الاباء الدومينيكان و الكرمليين

- وفي الجزيرة العربية : كانت المدارس مفقودة و اقتصر التعليم على ما وجد من حلقات علم ديني في بعض المساجد و قام دعاة الوهابية بنشر دعوتهم في مناطق وجودهم

- و في شمالي افريقية : كان التعليم في الكتاتيب و حلقات المسلجد و الزوايا يقتصر على علوم الدين و عندما سيطر المستعمرون الاوروبيون على اقطار الشمال الافريقي حاربوا التعليم و منعوا فتح المدارس و هذا ما فعله الفرنسيون في تونس و الجزائر و مراكش و ما فعلته اسبانية في المناطق التابعة لها من المغرب و كذلك ما فعله الايطاليون في ليبية و كانت حربهم شرسة ضد التعليم الديني لمنع الدعوة للوعي و الجهاد و الحرية



أسئلة الدرس 20

1- ما العوامل الخارجية التي ساعدت على إيقاظ الوعي القومي العربي ؟

النهضة الاوروبية و افكار الثورة الفرنسية – البعثات التبشيرية و الدارس الاجنبية – حركة الاصلاحات الدستورية في الدولة العثمانية - حركة التتريك

2- ما أثر البعثات التبشيرية عل اليقظة الفكرية سلبيا وإيجابيا ؟
كان لهذه البعثات اثار ايجابية و اخرى سلبية :
1- الاثار لايجابية انها اوجدت حركة تعليمية فاسست المدارس و نشرت الكتب التراثية و التاريخية و الادبية باللغة العربية و قام بذلك عدد من خريجي تلك المدارس من امثال ناصيف اليازجي و ابنه ابراهيم و بطرس البستاني و احمد فارس الشدياق و غيرهم
2- الاثار السلبية : انها اوجدت مسارات فكرية متضربة و منحرفة نتيجة لتوجيهات تلك البعثات

4-ما أثر سياسة التتريك على حركة اليقظة القومية العربية ؟

احسن العرب ظنهم بجمعية الاتحاد و الترقي و بشعراتها في الحرية و العدالة و المساواة و ساهموا معها في انهاء حكم السلطان عبد الحميد الثاني 1909

5- ما العوامل الداخلية لليقظة العربية ؟

حركات المقاومة للاحتلال العثماني – المدارس الوطنية و انتشار التعليم -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
ملخص الدرس التاسع عشر والعشرون تاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: