شباب لايف
ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ 0117

ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ 0216
شباب لايف
ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ 0117

ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ Female11
المزاج : ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ Ouuous10

ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ   ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ Emptyالأحد يوليو 24, 2011 2:56 am

الدرس الحادي و العشرون

اليقظة الفكرية و البعث القومي ( 2 )



1- الطباعة و المطابع : كان للطباعة دور كبير في النهضة الاوروبية و ساعد وصولها الى الوطن العربي على انتشار التعليم و احياء التراث لغة و ادبا و تاريخا و احدث ذلك بدوره يقظة فكرسية ووعيا قوميا و كانت اول مطبعة دخلت الى البلاد العربية تلك التي اخلها بطريرك انطاكية الى حلب عام 1704 حين ادخلها من رومانيا ثم صنع عبد الله زاخر اول مطبعة عربية في حلب ايضا عام 1720 ثم ادخل نابليون اول مطبعة الى مصر عام 1798 كما ظهرت اول مطبعة في الاستانة عام 1816 ثم تاسست في القاهرة مطبعة بولاق عام 1822 و كثرت على اثر ذلك طباعة الكتب الادبية و العلمية باللغة العربية و تطورت حركة الطباعة في القاهرة و بيروت و دمشق و حلب و بغداد و غيرها و كانت هذه المطابه تسهم بطباعة الكتب المدرسية و التراثية و الصحف و المجلات

2- الصحافة و الصحف :

أ‌- في مصر : اسس ابناء بلاد الشام الذين هاجروا الى مصر فرارا من الفتن و الاستبداد الحميدي جريدة الاهرام عام 1876 و مراة الشرق عام 1879 و المحروسة عام 1880 و المقطم عام 1889

و مجلة المقتطف في بيروت التي انتقلت الى القاهرة و هي مجلة علمية كما صدر في القاهرة مجلة البيان و مجلة الضياء و من الصحف التي اصدرها المصريون جريدة و ادي النيل في عهد اسماعيل و جريدة اللواء التي اسسها مصطفى كامل 1900 و جريدة المؤيد و جريدة الرائد المصري و جريدة الوقائع و هي اول جريدة رسمية اسست في عهد محمد علي لنشر القوانيين و المراسيم

1- في سوريا و لبنان : صدرت عدة صحف منها مراة الاحوال و المقتبس في دمشق و الفرات و هي رسمية و الشهباء في حلب كما اصدر بطرس البستاني في بيروت صحيفة نفير سوريا و مجلة الجنان و صدرت جريدة الرفان في صيدا

2- في العراق : منعت الصحافة الحرة و صدرت الصحف الرسمية فقط كالزوراء في بغداد عام 1868 و جريدة الموصل عام 1885 و جريدة البصرة عام 1895

3- في الجزائر : اصدر الامير خالد الجزائري جريدة الاقدام بالعربية و الفرنسية و اصدر عبد الحميد بن باديس جريدتي الشهاب و البصائر لتنطقا باسم جمعية العلماء المسلمين

4- في تونس : صدرت جريدة المستقبل التونسي بالفرنسية و جريدة حبيب الامة بالعربية و جريدة التونسي الناطقة باسم حزب تونس الفتاة عام 1908 بالعربية و الفرنسية و استلم رئاسة تحريرها عبد العزيز الثعالبي

5- في المغرب : صدرت مجلة المغرب و مجلة لسان المغرب و مجلة المغرب الجديد و كاها مجلات اصلاحية تدعو الى اجراء اصلاحات في المغرب

6- الصحافة العربية خارج الوطن العربي

- مجلة العروة الوثقى : اصدرها في باريس جمال الدين الافغاني و تلميذه محمد عبده

- الامة : اصدرها في باريس مصالي الحاج لتنطق باسم حزب نجم شمالي افريقية

- الجوائب : اصدرها في الاستانة احمد فارس الشدياق

- مجلة المغرب : اصدرها المحامي التونسي محمد باش حمبة في جنيف بالفرنسية

3- المفكرون و المصلحون : كان للمفكرين دور كبير في بعث الوعي القومي فهم الذين حركوا الشعور بالظلم و التخلف لتبدا مرحلة اليقظة و الوعي و كانوا على اختلاف اديانهم و مذاهبهم دعاة محبة و تسامح و اخاء يدعون الى الحرية و العدالة والمسواة و منهم

1- في بلاد الشام :

عبد الرحمن الكواكبي ( 1849 – 1902 ):

مفكر من علماء مدينة حلب و مصلح اجتماعي درس العلوم الشرعية و دافع عن عن الضعفاء و حارب الاستبدادمارس الصحافة فعمل في تحرير جريدة الفرات في حلب و اسس صحيفة الشهباء ثم اصدر جريدة الاعتال بالعربية و التركية لوحق وسجن و صودرت املاكه لميله الى الحرية و الاصلاح فالتجا الى مصر عام 1898 و زار اقطار عربية و اسلامية منها الصومال و اليمن و الحجاز و زنجبار و الهند و قد توفي في القاهرة و دفن فيها من اهم اثاره كتاب طبائع الاستبداد و كتاب ام القرى

اما كتاب طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد فهو مجموعة مقالات نشرها في بعض الصحف المصرية تحدث فيها عن سبب الانحطاط الذي رده الى الاستبداد السياسي و كشف مساوئه و اثاره في الدينو العلم و المجد و المال و الاخلاق و التربية ثم تحدث عن كيفية التخلص منه و جاء على غلاف الكتاب ان محرره هو الرحالة ( انكلترا )

و في كتابه ام القرى تخيل مؤتمرا للنهضة الاسلامية عقد في مكة و اوضح من خلال مناقشات اعضاء المؤتمر اراءه في اسباب تخلف المسلمين و يمكن تلخيص افكار الكواكبي في محاربة الاستعمار و الاستبداد باصلاحات تعتمد على :

1- محاربة الجهل و الامية و الانهيار الخلقي و الروحي و فهم الاسلام الصحيح

2- محاربة التعصب مع الدعوة للتاخي بين ابناء الوطن الواحد

3- استرداد العرب لحقهم بالخلافة من الاتراك

4- تاسيس دولة عربية عصرية مستنيرة

5- الدعوة الى اقامة اتحاد لدول اسلامية ترتبط بالخليفة العربي المسلم و مركزه في مكة و تكون دولة الخلافة ذات نظام اتحادي

و تبرز اهمية الكواكبي في كونه ابرز الدور القيادي للعرب في معركة النهضة بين الشعوب الاسلامية فالعرب مادة الاسلام و لغتهم لغة القران الكريم و حول قيادتهم تلتقي هذه الشعوب

و بذلك يظهر الخلاف بين دعوة الكواكبي و بين دعوة جمال الدين الافغاني القائمة على فكرة الجامعة الاسلامية و التي حاول السلطان عبد الحميد الثاني ان يستغلها لمصلحته الشخصية

طاهر الجزائري ( 1852 – 1920 ) :

نشا في دمشق و عينه الوالي المصلح مدحت باشا نائبا لرئيس مجلس المعارف و مفتشا عاما لدور الكتب و كان له فضل كبير في نشر التعليم و فتح المدارس و احياء التراث العربي في الادب و اللغة و التارخ و اسهم في تاسيس المكتبة الظاهرية

و في لبنان : ظهر عدد كبير من العلماء و المفكرين الذين اسهموا في حركة الاحياء و النهضة و اليقظة و منهم :

- ناصيف اليازجي ( 1800 – 1871 ) : لمع في دراسة اللغة العربية و ادابها و الف الكتب لاحيائها و عمل الدول الاستعمارية نشر مخطوطاتها

- ابراهيم اليازجي ( 1819 – 1883 ) : تابع طريق ابيه ناصيف في خدمة اللغة العربية و احياء تراثها هاجر الى مصر و اصدر فيها مجلتي البيان و الضياء و دا الى محاربة التعصب و كان عضوا في الجمعية العلمية السورية في بيروت و دعا في شعره الى احياء امجاد العرب و الثورة على الظلم و اشتهرت بذلك قصيدته البائية التي يقول فيها :

تنبهوا و استفيقوا ايها العرب فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب

بطرس البستاني ( 1819 – 1883 ) :

تعلم في مدرسة عين ورقة خدم اللغة العربية و علم في المدارس الاجنبية و اتقن دة لغات قديمة و حديثة و ترجم الكتاب المقدس الى العربية و الف معجم محيط المحيط و اصدر مجلة الجنان و جعل شعارها حب الوطن من الايمان و اصدر جريدة تفسير سوريا و بدا بوضع اول موسوعة عربية عرفت باسم دائرة معارف البستاني و قد اكملها ابناؤه بعد وفاته

- احمد فارس الشدياق ( 1804 – 1887 ) تخرج من مدرسة عين ورقة و خدم اللغة العربية لدى البعثات الامريكية و عمل بالصحافة في تونس فيها اعتنق الاسلام و انتقل الى الاستانة حيث اصدر جريدة الجوائب

في العراق : اشتهر من مفكري العراق المؤرخ محمود شكري الالوسي مؤلف كتاب ( بلوغ الارب في معرفة احوال العرب ) كما اشتهر الشاعر جميل صدقي الزهاوي و معروف الرصافي و قد ساهما باليقظة العربية و التفتح بشعرهما الاجتماعي و السياسي

أسئلة الدرس 21

1-ما الأفكار التي نادى بها الكواكبي في دعوته الإصلاحية ؟

1- محاربة الجهل و الامية و الانهيار الخلقي و الروحي و فهم الاسلام الصحيح

2- محاربة التعصب مع الدعوة للتاخي بين ابناء الوطن الواحد

3- استرداد العرب لحقهم بالخلافة من الاتراك

4- تاسيس دولة عربية عصرية مستنيرة

5- الدعوة الى اقامة اتحاد لدول اسلامية ترتبط بالخليفة العربي المسلم و مركزه في مكة و تكون دولة الخلافة ذات نظام اتحادي

2 - ما أهم أعمال بطرس البستاني ؟

ترجم الكتاب المقدس الى العربية و الف معجم محيط المحيط و اصدر مجلة الجنان و جعل شعارها حب الوطن من الايمان و اصدر جريدة تفسير سوريا و بدا بوضع اول موسوعة عربية عرفت باسم دائرة معارف البستاني و قد اكملها ابناؤه بعد وفاته

3- من أبرز من ساهم في حركة اليقظة العربية في العراق ؟

اشتهر من مفكري العراق المؤرخ محمود شكري الالوسي مؤلف كتاب ( بلوغ الارب في معرفة احوال العرب ) كما اشتهر الشاعر جميل صدقي الزهاوي و معروف الرصافي و قد ساهما باليقظة العربية و التفتح بشعرهما الاجتماعي و السياسي

_____________________________

الدرس الثاني و العشرون

اليقظة الفكرية و البعث القومي ( 3 )



1- في الجزيرة العربية كان من اشهر رجال الفكر و الاصلاح محمد بن عبد الوهاب الذي بدا دعوته في نجد و حارب الجهل و الخرافات و دعا بالعودة بالاسلام الى صفائه و تعاليمه الاولى

2- في مصر : ظهر فيها عدد كبير من المفكرين و دعاة الاصلاح منهم :

- رفاعة رافع الطهطاوي ( 1801 – 1873 ) تعلم في الازهر ثم اكمل دراسته في فرنسا و عاد ليدعوا الى نشر العلم و الى الحياة الدستورية و الى تعليم المراة و تحريرها من الجهل و الجمود و ترجم العديد من الكتب الى العربية

- قاسم امين ( 1865 – 1908 ) : دعا الى تعليم المراة و تحريرها من قيود التخلف و الجهل و اسهم في اليقظة الفكرية

- و من مفكري مصر ايضا محمد عبده و مصطفى كامل و قد تكلمنا عنهما سابقا

3- في تونس : ظهر عدد كبير من المفكرين و الكتاب قاوموا بكتاباتهم الاحتلال الفرنسي و نظام الحماية و دعوا الى الحرية منهم :

- عبد العزيز الثعالبي ( 1874 – 1944 ) : اتم تعليمه في جامع الزيتونة اصدر جريدة ( سبيل الرشاد ) فعطلتها الحكومة لانه كان يدعوا الى محاربة الحماية الفرنسية و الى اقامة حياة دستورية و يحرض على الثورة لتحرير تونس و قد سجن ثم نفي من تونس عقب ثورة عام 1911 و لنشاطه في حركة الشباب التونسي و قام بعد الحرب العالمية الاولى بتقديم طلبه الى مؤتمر الصلح المنعقد في باريس عام 1919 يطالب فيه باستقلال تونس و لما خاب امله من هذا المؤتمر اصدر كتابه ( تونس الشهيدة ) لفضح اساليب الاستعمار و سياسته و اعتقل و سجن على اثر ذلك

- علي ابو شوشة : درس في تونس و تابع دراسته في فرنسا و اصدر جريدة الحاضرة و دعا الى تقوية روابط تونس مع حركة الجامعة الاسلامية و الى اقامة حياد دستورية و اطلق على من التف حوله اسم جماعة الحاضرة و هم الذين تاثروا باراء الافغاني و محمد عبده

- البشير صفر : هو من جماعة الحاضرة اسس معهد الخلدونية و كان من دعاة وحدة المغرب العربي و استقلاله

- علي باشا حمبة : تخرج من جامعة الزيتونة و تابع دراسة الحقوق في فرنسا و عمل مع جماعة الحاضرة و شارك في تاسيس حزب تونس الفتاة و اصدر جريدة التونسي باللغتين الفرنسية و العربية و كان يدعوا الى مقاومة الاحتلال الفرنسي اعتقل و نفي مع عدد من المناضلين الى خارج تونس عقب ثورة عام 1911

4- في الجزائر : ظهرت فئة من ابناء الجزائر حملوا الثقافتين العربية و الفرنسية و عملوا على مقاومة الاستعمار الفرنسي و طالبوا بالاصلاح كما كانوا يدعون الى فكرة الجامعة الاسلامية و الاستعانة بالدولة العثمانية لمقاومة فرنسا و يحذرون من وقوع المغرب فريسة للاحتلال الفرنسي

- عبد الحميد بن باديس ( 1887 – 1940 ) : ولد و مات في مدينة قسنطينة تعلم في جامع الزيتونة في تونس و اسس في الجزائر جمعية العلماء المسلمين و اصدر جريدة الشهاب و جريدة البصائر و اعتمدت دعوته على نشر التعليم و احياء الشخصية الجزائرية العربية المسلمة باحياء الثقافة العربية و التراث الاسلامي و جعل العربية لغة التعليم كل ذلك لمجابهة سياسة الدمج و الفرنسة و القضاء عليها

5- في مراكش : و اشتهر من مفكريها :

- عبد الله السنوسي : بعد رحلة قام بها الى المشرق العربي حمل افكار التحرر فصار يدعو الى محاربة البدع و الخرافات و الى اعادة الاسلام الى صفائه الاول و مقاومة الاستعمار و نشر الوعي و احياء الثقافة العربية الاسلامية

· الجمعيات الادبية و السياسية : قامت الجمعيات بدور كبير في ايقاظ الشعور القومي العربي لانها اسهمت في احياء التراث العربي لغة و ادبا و تاريخا و شجعت على نشر الثقافة و الوعي و لانها جمعت الفئات المستنيرة لتناقش احوال البلاد و ما يهددها من اخطار الاستعمار و الطرق المؤدية الى انقاذها و النهوض بها و كشف خطر سياسة التتريك التي تهدد مصير العرب في الدولة العثمانية

و نتيجة لذلك وضعت هذه الجمعيات البرامج السياسية للمحافظة على الشخصية العربية و تقسم هذه الجمعيات الى قسمين :

1- الجمعيات الادبية : بدا تاسيسها في الاستانة على ايدي طلاب عرب كانوا يدرسون فيها و تحت ستارها كانوا يمارسون نشاطهم القومي و يعملون من خلالها على احياء الشعور العربي باحياء التراث القومي لغة و ادب و تاريخا كما ظهرت بشكل منظم في بيروت و من اشهر هذه الجمعيات :

- جمعية العلوم و الفنون : تاسست في بيروت عام 1847 بتشجيع من البعثات التبشيرية البروتستانية و من اعضائها بطرس البستاني و ناصيف اليازجي و اهتمت بطبع الكتب العربية و احيائها

- الجمعية الشرقية : تاسست في بيروت عام 1850 بتشجيع من البعثات التبشيرية الكاثولكية و اهتمت بنشر الكتب العربية و مخطوطاتها

- الجمعية العلمية السورية : تاسست في بيروت عام 1857 بعيدة عن نفوذ و تاثير البعثات التبشيرية اسسها شبان من مختلف الاديان و المذاهب فكانت مظهرا من مظاهر الوعي القومي

- الجمعية التاريخية : اسسها في دمشق عام 1875 الشيخ طاهر الجزائري فساهمت في احياء التراث العربي

- الجمعيات النسائية : و كان هدفها تقديم المساعدات للمحتاجين و الفقراء و القيام باعمال البر و الاحسان و منها جمعية شمس البر و زهرة الاحسان في بيروت و جمعية نور العفاف في دمشق

2- الجمعيات و الاحزاب السياسية : و اشهرها :

- الجمعية السرية في بيروت : و هي اول جمعية سياسية ظهر نشاها عام 1875 و كان لها فروع في دمشق و طرابلسو صيدا و اتبعت اشهر الاساليب السرية لاخفاء اعضاءها امام اتساع الجاسوسية العثمانية و خاصة في عهد السلطان عبد الحميد الثاني و قد اضطر بعض اعضائها للاتجاء الى مصر و كانت تعتمد على لصق منشوراتها ليلا على الجدران تفضح فيها اعمال الاتراك من استبداد و فساد و قمع للحريات و تحض على الثورة و قد اوضحت برنامجها السياسي بمايلي :

1- منح سوريا الاستقلال الذاتي متحدة مع لبنان

2- الاعتراف بالعربية لغة رسمية للبلاد العربية

3- رفع الرقابة و القيود التي تحد من حرية المواطنين في التعبير و التعليم

4- قصر الخدمة العسكرية لشباب اعرب ضمن حدود ولايتهم

و تظهر اهمية هذه الجمعية انها :

1- اول جمعية سرية ثورية تنادي بمطالب العرب

2- الجمعية العربية التي تعبر عن وعي قومي بعيد عن الطائفية

3- اول جمعية عربية وضعت برنامجا سياسيا قوميا واضحا

4- بعيدة النظر في ادراكها لاهمية اللغة العربية و التاكيد على جعلها لغة رسمية للبلاد العربية

5- ادركت اهمية بقاء الجنود العرب في الخدمة العسكرية ضمن حدود بلادهم لتنمية شعورهم العربي وولائهم لوطنهم العربي

6- بعيدة النظر سياسيا و يكفي القول ان الجمعيات العربية حين اجتمعت في مؤتمر باريس عام 1913 اجتمعت كلها على البرنامج السياسي الذي وضعته هذه الجمعية

لكن هذه الجمعية لم تستطع الاستمرار في نشاطها بسبب ظروف و عوامل اهمها :

1- شدة الاستبداد الحميدي و اتساع الجاسوسية

2- ضعف الوعي العام مما ادى الى قلة التجاوب الشعبي معها

3- هجرة العناصر النشيطة من اعضائها الى مصر

جمعية الاخاء العربي – العثماني : تاسست في الاستانة عام 1908 بعد اعلان الدستور و كان هدفها التعاون مع جمعية الاتحاد و الترقي للمحافظة على الحياة الدستورية و العمل على اعلاء شان الامة العربية و نشر العلم بين ابنائها و تاييد العدل و الحرية و المساواة بين عناصر الدولة العثمانية و لكن امل العرب يالاتحاديين خاب بعد استلامهم الحكم عقب الاطاحة بالسلطان عبد الحميد عام 1909 حيث كشفوا عن عنصريتهم فاغلقوا جمعية الاخاء العربي العثماني



أسئلة الدرس 22

1-ما أبرز ما نادى به رفاعة الطهطاوي ؟

- الى نشر العلم و الى الحياة الدستورية و الى تعليم المراة و تحريرها من الجهل و الجمود و ترجم العديد من الكتب الى العربية

2- ما دور عبد العزيز الثعالبي في مجال اليقظة الفكرية ؟

اصدر جريدة ( سبيل الرشاد ) فعطلتها الحكومة لانه كان يدعوا الى محاربة الحماية الفرنسية و الى اقامة حياة دستورية و يحرض على الثورة لتحرير تونس

3-ما أثر الجمعيات الأدبية والسياسية في إيقاظ الشعور القومي بين الشباب والعرب ؟

يعملون من خلالها على احياء الشعور العربي باحياء التراث القومي لغة و ادب و تاريخا

4- ما أهمية الجمعيات السرية في بيروت ؟

1- اول جمعية سرية ثورية تنادي بمطالب العرب

2- الجمعية العربية التي تعبر عن وعي قومي بعيد عن الطائفية

3- اول جمعية عربية وضعت برنامجا سياسيا قوميا واضحا

4- بعيدة النظر في ادراكها لاهمية اللغة العربية و التاكيد على جعلها لغة رسمية للبلاد العربية

5- ادركت اهمية بقاء الجنود العرب في الخدمة العسكرية ضمن حدود بلادهم لتنمية شعورهم العربي وولائهم لوطنهم العربي

6- بعيدة النظر سياسيا و يكفي القول ان الجمعيات العربية حين اجتمعت في مؤتمر باريس عام 1913 اجتمعت كلها على البرنامج السياسي الذي وضعته هذه الجمعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
ملخص الدرس الواحد والعشرين والثاني والعشرين تاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: