شباب لايف
ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون 0117

ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون 0216
شباب لايف
ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون 0117

ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون Female11
المزاج : ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون Ouuous10

ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون   ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون Emptyالأحد يوليو 24, 2011 10:36 am

الدرس الخامس و العشرون

أوضاع الوطن العربي قبيل

الحرب العالمية الأولى

و خلالها ( 1 )

اولا – فترة قبيل الحرب العالمية الاولى :

أ‌- ميزات هذه الفترة :

1- تزايد الاطماع الاستعمارية في انحاء الاقطار العربية و بخاصة من قبل انكلترا و فرنسا

2- اتباع الاتراك سياسة التتريك

3- تصاعد الاتجاهات القومية لدى العرب لمواجهة تللك التحديات

- الاوضاع السياسية في الوطن العربي قبيل الحرب العالمية الاولى :

كانت الاقطار العربية جميعها تحت الحكم الاستعماري باستثناء داخل شبه الجزيرة العربية و ذلك على النحو التالي :

1- الجزائر و تونس و مراكش و موريتانية تحت الاحتلال الفرنسي

2- الريف المراكشي و افني و الصحراء الغربية تحت الاحتلال العثماني

3- ليبية تحت الاحتلال الايطالي و كذلك جزء من الصومال و اريتيرية

4- مصر كانت تابعة اسميا للدولة العثمانية و فعليا تحت حكم اتكلترا

5- السودان كانت تحت الحكم الثنائي ( الانكليزي – المصري ) اسميا و انكلترا فعليا

6- الصومال كانت تقتسمه كل من انكلترا و فرنسا و ايطالية و الحبشة

7- عدن و محميات الجنوب العربي و محميات الخليج العربي تحكمها بريطانية و مرتبطة بحكومة الهند البريطانية

8- بلاد الشام و العراق و الحجاز لا تزال تحت الحكم العثماني و تعاني من سياسة الاتحاديين القائمة على المركزية و التتريك

و كانت انظار الدول الاستعمارية تتجه نحو بقية الاقطار العربية لتي ما تزال تحت الحكم العثماني فقد كانت فرنسا تطمع بسورية و لبنان بينما كانت انكلترا تطمع بالعراق و تعمل كل من الدولتين على مد نفوذها الى المناطق التي تطمع بها عن طريق اخذ الامتيازات و توظيف رؤوس الاموال و دعم البعثات التبشيرية

- سياسة الحكم العثماني : كان الاتحاديون يتبعون سياسة التتريك و بصورة خاصة بعد انقلابهم الثاني في عام 1913 حين اطاحو بحزب الحرية و الائتلاف العثماني الذي كان يعطف على مطالب العرب و اسسوا جمعية العائلة التركية ( ترك اجاغي ) لصهر جميع المقومات في الدولة العثمانية – و منها القومية العربية – في بوتقة القومية التركية و استخدموا لتحقيق اغراضهم سياسة التتريك و كنا راينا فيما سبق كيف تظاهر الاتحاديون بقبول مقررات مؤتمر باريس العربي عام 1913 و ذلك بموجب اتفاقيتهم مع ممثلي العرب في هذا المؤتمر لان الاتحاديين ارادوا – بتاثير الظروف الدولية – ان يكسبوا العرب الى جانبهم و تبعا لهذه السياسة الماكرة عينوا الضابط العربي زكي الحلبي قائدا لجيوشهم في بلاد الشام

ثانيا – الفترة خلال الحرب العالمية الاولى :

أ‌- اوضاع الوطن العربي في هذه الفترة : كانت الحرب العالمية الاولى فرصة الدول الاستعمارية لتحقيق اطماعها في احتلال ما كانت تطمع به من اقطار الوطن العربي التي كانت ما تزال تحت الحكم العثماني و نلاحظ فيمايلي ما طرا على الاقطار العربية خلال هذه الفترة من اوضاع :

1- في مصر : استغلت انكلترا دخول الدولة العثمانية الى جانب المانية ضد معسكر الحلفاء فاعلنت حمايتها على مصر في تشرين الثاني عام 1914 و قطعت بذلك اخر علاقة و تبعية لمصر بالدولة العثمانية ثم عزلت الخديوي عباس الثاني الموالي للعثمانيين و الذي كان يقوم بزيارة الاستانة و عينت الامير حسين كامل بلقب سلطان مصر و سخرت جميع امكانات مصر البشرية و الاقتصادية لخدمة اغراضها العسكرية مما ادى لقتل الاف المصريين الذين جندتهم انكلترا للعمل في جبهات القتال كذلك فقد عطلت الجمعية التشريعية و اعلنت الاحكام العرفية و فرضت رقابة مشددة على الصحافة و لاحقت الاحرار و منعت الاجتماعات

و ظهرت في مصر طبقة من اغنياء الحرب كما زاد عدد الفقراء من العمال و الفلاحين و الجنود المصريين نتيجة غلاء المعيشة و ارتفاع الاسعار و حدثت ازمة اقتصادية بسبب هبوط سعر القطن بعد توقف تصديره و هو المورد الاساسي لاقتصاد البلاد

2- في العراق : لما كان للعراق اهمية خاصة بنظر انكلترا لوقوعه على طريق الهند اسرعت منذ بداية الحرب الى احتلاله و اعلنت انها جاءت لتحرر العراق من حكم الاتراك و على الرغم من اخفاق حملتها الاولى عليه فقد عاودت الكرة و نجحت باحتلاله خلال سنوات الحرب و فرضت عليه الحكم العسكري و تصرفت فيه و كانه مستعمرة محاولة كسب زعماء القبائل الى جانبها

3- في الجزيرة العربية : شهد قلب الجزيرة العربية تنافسا بين زعماء العرب فمنهم من ايد الدولة العثمانية كالامام يحيى في اليمن و ال الرشيد حكام حائل الذين نافسوا ال سعود حكام نجد في الرياض و لقد كان عبد العزيز ال سعود معاديا للعثمانيين فحاولت انكلترا كسبه الى جانبها كما كان العثمانيون على خلاف مع شريف مكة للثورة العربية الكبرى عام 1916

4- في ليبية : قام السنوسيون فيها بتحريض من العثمانيين و الالمان بهجوم على الانكليز في مصر لكنهم اخفقوا ما ادى لتخلي احمد الشريف السنوسي عن القيادة لابن عمه محمد ادريس الذي حارب الايطاليين و انتصر عليهم فعقدوا معه اتفاقية عام 1917

5- في تونس و الجزائر و المغرب : زادت فرنسا احكام قبضتها علة هذه الاقطار العربية خلال سنوات الحرب و سخرت جميع امكاناتها لصالح الحرب و جندت ابناءه و ارسلتهم الى جبهات القتال و فرضت الرقابة و لاحقت الاحرار

اما في منطقة الريف المراكشي فقد استمرت الثورة ضد الاسبان كما استمرت ثورة ماء العينين و ابنه هبة الله في موريتانية ضد الفرنسيين حتى عام 1935

6- في بلاد الشام : شهدت بلاد الشام قمة الصراع بين العرب و الاتراك الاتحاديين خلال سنوات الحرب كما شهدت قمة التامر الاستعماري ممثلا في الدولتين انكلترا و فرنسا و كانت لافكار اليقظة العربية و الحركات القومية على ايدي رجال الجمعيات دور في تهيئة البيئة الصالحة للثورة و كانت بلاد الشام مهدا تم فيه التخطيط لتفجير الثورة العربية الكبرى



أسئلة الدرس 25

1 - كيف كانت الأوضاع السياسية في الوطن العربي ؟

كانت الاقطار العربية جميعها تحت الحكم الاستعماري باستثناء داخل شبه الجزيرة العربية و ذلك على النحو التالي :

1- الجزائر و تونس و مراكش و موريتانية تحت الاحتلال الفرنسي

2- الريف المراكشي و افني و الصحراء الغربية تحت الاحتلال العثماني

3- ليبية تحت الاحتلال الايطالي و كذلك جزء من الصومال و اريتيرية

4- مصر كانت تابعة اسميا للدولة العثمانية و فعليا تحت حكم اتكلترا

5- السودان كانت تحت الحكم الثنائي ( الانكليزي – المصري ) اسميا و انكلترا فعليا

6- الصومال كانت تقتسمه كل من انكلترا و فرنسا و ايطالية و الحبشة

7- عدن و محميات الجنوب العربي و محميات الخليج العربي تحكمها بريطانية و مرتبطة بحكومة الهند البريطانية

8- بلاد الشام و العراق و الحجاز لا تزال تحت الحكم العثماني و تعاني من سياسة الاتحاديين القائمة على المركزية و التتريك

2-ما مفهوم سياسة التتريك ؟

صهر جميع المقومات في الدولة العثمانية – و منها القومية العربية – في بوتقة القومية التركية و استخدموا لتحقيق اغراضهم سياسة التتريك

3- كيف كانت أوضاع مصر خلال الحرب العالمية الأولى ؟

استغلت انكلترا دخول الدولة العثمانية الى جانب المانية ضد معسكر الحلفاء فاعلنت حمايتها على مصر في تشرين الثاني عام 1914 و قطعت بذلك اخر علاقة و تبعية لمصر بالدولة العثمانية ثم عزلت الخديوي عباس الثاني الموالي للعثمانيين و الذي كان يقوم بزيارة الاستانة و عينت الامير حسين كامل بلقب سلطان مصر و سخرت جميع امكانات مصر البشرية و الاقتصادية لخدمة اغراضها العسكرية مما ادى لقتل الاف المصريين الذين جندتهم انكلترا للعمل في جبهات القتال كذلك فقد عطلت الجمعية التشريعية و اعلنت الاحكام العرفية و فرضت رقابة مشددة على الصحافة و لاحقت الاحرار و منعت الاجتماعات

و ظهرت في مصر طبقة من اغنياء الحرب كما زاد عدد الفقراء من العمال و الفلاحين و الجنود المصريين نتيجة غلاء المعيشة و ارتفاع الاسعار و حدثت ازمة اقتصادية بسبب هبوط سعر القطن بعد توقف تصديره و هو المورد الاساسي لاقتصاد البلاد

_______________________

الدرس السادس و العشرون

أوضاع الوطن العربي قبيل

الحرب العالمية الأولى

و خلالها ( 2 )

الاترك و الحرب : دخلت الدولة العثمانية الحرب في 29 تشرين الاول عام 1914م الى جانب المانية و ضد معسكر الحلفاء و كانت تهدف من وراء دخولها تلك الحرب الى

1- تحقيق النصر على الحلفاء – إنكلترا و فرنسة و روسية و إيطالية – الطامعين باملاك الدولة العثمانية و لاستعادة ما اخذته هذه الدول من املاكها في شمال افريقية و اطراف شبه الجزيرة العربية

2- القضاء على الحركات القومية و بصورة خاصة في الولايات العربية و ذلك بفرض الاحكام العرفية و متابعة سياسة التتريك و ان حاولت في بداية الامر التظاهر بالتقرب من العرب لكسب دعمهم وولائهم لها

- سياسة الاتراك في بلاد الشام

عين الاتراك احمد جمال باشا قائداً للجيش الرابع في بلاد الشام بدلا من زكي الحلبي و امتدت صلاحياته حتى الحجاز و قد اعلن منذ وصوله الاحكام العرفية و كانت جميع السلطات بيده و تظاهر انه على خلاف مع حكام الاستانة الاتحاديين بهدف

1- تهدئة الاوضاع الداخلية

2- كسب تعاون العرب معه لاعداد حملة عسكرية الى قناة السويس لمهاجمة الإنكليز في مصر ( حرب الترعة )

3- تخفيف نقمة العرب بعد نقل زكي الحلبي و بعض الفرق العسكرية العربية الى خارج الولايات العربية

4 - التعرف على نوايا الزعماء العرب و بصورة خاصة بعد اتهام بعضهم بالاتصال مع فرنسة و التامر معها و ذلك عقب مداهمة الاتراك لقنصليتي فرنسة في دمشق و بيروت و العثور فيهما على قوائم باسماء بعض هؤلاء المتصلين بها

- حملة ترعة السويس عام 1915 و نتائجها : وضعت القيادة الالمانية خطة عسكرية تقضي بشن هجوم من بلاد الشام على مصر باجتياز قناة السويس لضرب القوات الإنكليزية فيها و حرمانها من هذا الممر المائي المهم و في حال النجاح يمكن الانتقال لضرب إيطالية في ليبية و فرنسة في اقطار المغرب العربي

كان جمال باشا هو المكلف باعداد هذه الحملة يساعده خبراء المان و تحملت بلاد الشام الماسي و الالام في عمليات التجنيد و مصادرة الارزاق و الادوية و الدواب فحلت في الشام مجاعة مات خلالها عشرات الالاف من ابنائها اما الحملة فقد انتهت الى فشل ذريع قرب قناة السويس

صب جمال باشا غضبه على سكان بلاد الشام و عدهم مسؤولين عن فشل الحملة فاغلق الصحف و لاحق الاحرار و شكل محكمة عسكرية – عرفية – في بلدة عالية بلبنان ساق اليها المعتقلين من قادة الحركة العربية من اعضاء الجمعيات العربية المختلفة وجهت اليهم التهم التالية :

1- الدعوة لفصل الاقطار العربية عن الدولة العثمانية

2- الانتساب الى احدى الجمعيات العربية

3- الاتصال باحدى الدول الاجنبية المعادية للدولة العثمانية

و اعقب ذلك تنفيذ احكام الاعدام بعدد كبير من رجالات العرب ففي 21 اب عام 1915 م تم تنفيذ حكم الاعدام بافراد القافلة الاولى من احرار العرب في بيروت و هم احد عشر شهيدا و في 26 ايار عام 1916م تم تنفيذ حكم الاعدام بافراد القافلة الثانية و هم واحد و عشرون شهيدا اعدم سبعة منهم في دمشق و اربعة عشر في بيروت

و قد تم اعدام المزيد من الشهداء فاصبح عددهم مع من مات في السجون ( 800 ) رجلا مع ابعاد الالاف الى الاناضول كل ذلك لاجهاض كل حركة او ثورة عربية مرتقبة فكانت هذه الماسي التي عجلت بتفجير الثورة العربية الكبرى

- الاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية في بلاد الشام

ساءت احوال بلاد الشام الاقتصادية لحصار سواحلها من قبل الحلفاء و تحملها اعباء حملة الترعة و ما رافقها من مصادرة الارزاق و الادوية و الدواب تبعا لسياسة التجويع و الافقار مع اعمال التجنيد و اهمال الصحة و انتشار الاوبئة و ارتفاع الاسعار و فقدان العديد من المواد و هبوط قيمة النقد

كل ذلك ادى الى موت عشرات الالاف في سورية و لبنان مما جعل البلاد في حالة من النقمة هياتها للثورة فايدتها حين اعلنت
أسئلة الدرس 26
1- ما هدف الدولة العثمانية من دخول الحرب إلى جانب أ لمانية ؟

تحقيق النصر على الحلفاء – إنكلترا و فرنسة و روسية و إيطالية – الطامعين باملاك الدولة العثمانية و لاستعادة ما اخذته هذه الدول من املاكها في شمال افريقية و اطراف شبه الجزيرة العربية

القضاء على الحركات القومية و بصورة خاصة في الولايات العربية و ذلك بفرض الاحكام العرفية و متابعة سياسة التتريك و ان حاولت في بداية الامر التظاهر بالتقرب من العرب لكسب دعمهم وولائهم لها

2-ما التهم التي وجهها جمال باشا إلى المعتقلين من أعضاء الجمعيات العربية المختلفة ؟

الدعوة لفصل الاقطار العربية عن الدولة العثمانية

الانتساب الى احدى الجمعيات العربية

الاتصال باحدى الدول الاجنبية المعادية للدولة العثمانية
2- كيف كانت الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في بلاد الشام خلال الحرب العالمية الأولى ؟

- الاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية في بلاد الشام

ساءت احوال بلاد الشام الاقتصادية لحصار سواحلها من قبل الحلفاء و تحملها اعباء حملة الترعة و ما رافقها من مصادرة الارزاق و الادوية و الدواب تبعا لسياسة التجويع و الافقار مع اعمال التجنيد و اهمال الصحة و انتشار الاوبئة و ارتفاع الاسعار و فقدان العديد من المواد و هبوط قيمة النقد

كل ذلك ادى الى موت عشرات الالاف في سورية و لبنان مما جعل البلاد في حالة من النقمة هياتها للثورة فايدتها حين اعلنت

__________________________________

الدرس السابع و العشرون

الثورة العربية الكبرى ( 1 )

تعد الثورة العربية الكبرى التي قامت عام 1916م ابرز مظهر لليقظة العربية و النهضة القومية

اولا – اسبابها البعيدة :

1- سياسة العثمانيين في نهب خيرات الوطن العربي

2- رفض الاتحاديين منح العرب الحكم اللامركزي و الاصلاحات المطلوبة

3- سياسة التتريك التي استهدفت القضاء على القومية العربية

4- حركة اليقظة و الوعي لدى العرب

5- الاوضاع الاجتماعية و الاقتصادية السيئة التي عاشها العرب خلال سنوات الحرب و ما رافقها من مظالم و اوبئة و مجاعات

6- تشجيع إنكلترا و فرنسة للعرب على الثورة ضد الدولة العثمانية و اغرائهم بالوعود بمنحهم الحرية و الاستقلال

ثانيا – اسبابها القريبة :

1- مظالم جمال باشا السفاح في بلاد الشام و اعدم الشهداء

2- تامر الاتحاديين على الحسين بن علي مما دفع به الى الابتعاد عنهم و انعدام الثقة بهم ثم الثورة عليهم

ثالثا – العرب و الاتراك : عندما بدات الحرب العالمية الاولى كان العرب في اوج خلافهم مع الاتحاديين فوجدوا انفسهم امام احد موقفين :

1- ان يقفوا في هذه الحرب الى جانب الدولة العثمانية علها تستجيب الى مطالبهم

2- ان يقفوا الى جانب الحلفاء مع خوفهم من اطماعهم الاستعمارية

و قد تغلب لدى العرب الموقف الاول و ذلك للاسباب التالية :

1- الرابطة الدينية بين العرب و الاتراك

2- خوف العرب من اطماع بعض دول الحلفاء الاستعمارية و في مقدمتها فرنسة و إنكلترا

3- املا في تحقيق العثمانيين للمطالب العربية

و نلمس عند رجال الحركة العربية هذا الاتجاه و كذلك معظم رجال الجمعيات العربية و من اجل ذلك اوقفوا كل نشاط معاد للدولة العثمانية و اعلنوا تاييدهم لها ثم تغير موقف العرب هذا بعد ما لمسوه من انتصار ساسة الاتحاديين في التتريك و التنكيل و بصورة خاصة على يد جمال باشا في بلاد الشام و بصورة اخص بعد اخفاقهم في حملة الترعة

رابعا – العرب و الحلفاء : كانت دول الحلفاء و بصورة خاصة إنكلترا و فرنسة تخشى من دعوة المسلمين الى الجهاد المقدس ضدهم مما يحرك مشاعر المسلمين في البلاد المستعمرة من قبل الحلفاء – مثل اقطار المغرب العربي و ليبية و مصر و السودان و عدن و المحميات و الهند و غيرها – و لموقف العرب من الحرب اهمية كبيرة لوجود قناة السويس و ابار النفط ضمن الاراضي العربية فضلا عن اهمية موقع الاراضي العربية عسكريا و اقتصاديا ثم مكانة العرب الدينية و بين المسلمين عامة و لهذا كله سعت إنكلترا لكسب العرب الى جانب الحلفاء فاتصلت ببععض زعمائهم و قادتهم مثل عزيز علي المصري – و هو من كبار اعضاء جمعية العهد – و كان بعيد النظر حذرا في موقفه من التعاون مع الحلفاء مقدرا خطورة اطماعهم في المستقبل لذلك اشترط قبول هذا التعاون :

1- ان تعلن إنكلترا انه لا مطمع لها في أي بلد عربي

2- عدم اشتراك جنودها اثناء الحرب في جبهة العراق و كذلك عدم اشتراك جنود فرنسة في جبهة بلاد الشام خوفا من وقوع العرب فريسة استعمار جديد لكن بعض رجال الحركة العربية راوا في موقف المصري مبالغة في الحذر و التشدد لانهم كانوا متاثرين بالحالة السيئة التي تعاني منها بلاد الشام تحت قبضة جمال باشا و لذلك وجد هؤلاء انفسهم امام احد موقفين :

1- الاستمرار في موقفهم الى جانب الدولة العثمانية مجازفين بمصير امتهم و قوميتهم

2- قبول التعاون مع الحلفاء بشروط تضمن لهم الحرية و الاستقلال

وجد هؤلاء القادة ان الموقف الثاني في كل الاحوال افضل من الموقف الاول بعد ياسهم من الاتراك و قرروا ان يحملوا السلاح الى جانب الحلفاء ضد دولة الاتحاديين التي تنكرت للعرب و الاسلام

خامسا- الاتراك و الحسين : حدث خلاف شديد بين الاتراك الراغبين بتقوية قبضتهم الحسين حكمهم المباشر للحجاز

الحسين في بداية الحرب العالمية الاولى ارسل الاتراك الى الحسين يطلبون منه اعلان الجهاد المقدس ضد معسكر الحلفاء الحسين تجنيد ابناء العشائر الحسين ارسال راية الرسول الى الشام لتقوية معنويات الجنود لكن الحسين اعتذر عن اعلان الجهاد الحسين عن تجنيد الشباب مكتفيا بارسال راية الرسول بحجة خوفه على الاراضي المقدسة من سفن الاسطول الإنكليزي في البحر الاحمر الحسين قطع المؤن عن الحجاز

الحسين قد اغضب موقفه الاتراك الحسين كلفوا والي الحجاز وهيب باشا بمراقبة الحسين والتخلص منه لكن الحسين اكتشف مؤامرة الوالي ضده

سادسا – الإنكليزي و الحسين : كانت إنكلترا تبحث عن قيادات عربية تتعاون معها ضد الدولة العثمانية خاصة بعد ان اعلنت الحرب الى جانب المانية ضد دول الحلفاء و بعد فشل مفاوضاتها مع عزيز علي المصري المتشدد بشروطه – برايهم – وجدت إنكلترا في شريف مكة الحسين بن علي افضل شخصية للتحالف معه و ذلك لاسباب منها :

1- لمكانة الحسين الدينية بين المسلمين مما يضعف مركز السلطان العثماني و دعوته الى الجهاد المقدس

2- لاهمية موقع الحجاز من الناحيتين الدينية و العسكرية

3- لبعد مكة عن قبضة الاتراك مما يجعل شريفها اقدر على القيام بالثورة

4- استغلال طموح الحسين و ابنائه و خلافهم مع الاتراك

لهذا كله جرى اتصال بين إنكلترا و الحسين عام 1915م و قد بدات هذه الاتصالات عن طريق عبد الله بن الحسين و حاولت إنكلترا اغراء الحسين لاعلان الثورة ضد الدولة العثمانية بوعود لمساعدته في تحقيق مطالب العرب و لم يتورط الحسين بجواب سريع و فضل الحياد مؤقتا و تابعت إنكلترا الاتصال بابنه عبد الله مع استمراره في تقديم الوعود المغرية لكن الحسين فضل التريث و توقفت الاتصالات
أسئلة الدرس 27

1- ما الأسباب البعيدة للثورة العربية الكبرى ؟

سياسة العثمانيين في نهب خيرات الوطن العربي

رفض الاتحاديين منح العرب الحكم اللامركزي و الاصلاحات المطلوبة

سياسة التتريك التي استهدفت القضاء على القومية العربية

حركة اليقظة و الوعي لدى العرب

الاوضاع الاجتماعية و الاقتصادية السيئة التي عاشها العرب خلال سنوات الحرب و ما رافقها من مظالم و اوبئة و مجاعات

تشجيع إنكلترا و فرنسة للعرب على الثورة ضد الدولة العثمانية و اغرائهم بالوعود بمنحهم الحرية و الاستقلال

2- ما شروط عزيز المصري لتعاونه مع الحلفاء ؟

ان تعلن إنكلترا انه لا مطمع لها في أي بلد عربي عدم اشتراك جنودها اثناء الحرب في جبهة العراق

و كذلك عدم اشتراك جنود فرنسة في جبهة بلاد الشام خوفا من وقوع العرب فريسة استعمار جديد
3- علل تعاون العرب مع الحلفاء ضد الاتحاديين ؟

بسبب ياسهم من الاتراك

4- ما أسباب اختيار الحلفاء للحسين حليفا لهم ؟

ذلك لاسباب منها :

لمكانة الحسين الدينية بين المسلمين مما يضعف مركز السلطان العثماني و دعوته الى الجهاد المقدس

لاهمية موقع الحجاز من الناحيتين الدينية و العسكرية

لبعد مكة عن قبضة الاتراك مما يجعل شريفها اقدر على القيام بالثورة

استغلال طموح الحسين و ابنائه و خلافهم مع الاتراك


يتبع.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون Female11
المزاج : ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون Ouuous10

ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون   ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون Emptyالأحد يوليو 24, 2011 10:38 am

الدرس الثامن و العشرون

الثورة العربية الكبرى ( 2 )



سابعا- الجمعيات العربية و الحسين :

وجد قادة الحركة العربية الحسين بن علي هو الشخصية المناسبة لقيادة الثورة العربية ضد الدولة العثمانية فبدؤا اتصالاتهم معه لتحقيق هذه الخطوة فارسلت الجمعيات العربية في دمشق

مندوبا بصورة سرية – هو فوزي البكري – في مطلع عام 1915 م ليعرض على الحسين فكرة قيادة الثورة و هنا ارسل الحسين ابنه فيصل الى الاستانة ليحمل شكوى ابيه ضد الوالي التركي – وهيب باشا – المتامر عليه و كلفه ان يجتمع سرا في دمشق

- اثناء مروره فيها بقيادة الجمعيات العربية ليتعرف على ارائهم في الامور التي عرضتها إنكلترا عليه

اتصل فيصل في دمشق بممثلي جمعية العهد و اتفق مع قادة الجمعيتين على وضع مذكرة تتضمن مطالبهم ليعرضها الحسين على إنكلترا فيما بعد و قد نجح بخفاء هذه الاتصالات عن جمال باشا و بعد عودته من الاستانة الى دمشق حمل من قادتها المذكرة العربية او البيان الى ابيه الحسين

ثامنا – المذكرة العربية او البيان :

شارك قادة جمعيتي العربية الفتاة و ا لعهد في وضع البيان الذي تضمن مطالب العرب و شروطهم التي يطلبون إنكلترا الاعترااف بها مقابل اعلانهم الثورة ضد الاتراك اما مطالبهم فهي :

1- ان تعترف إنكلترا باستقلال البلاد العربية الواقعة في اسية العربية و تشمل بلاد الشام و العراق و الجزيرة العربية باستثناء عدن التي كانت واقعة تحت الحكم البريطاني

2- الغاء الامتيازات الاجنبية

3- عقد ماهدة دفاعية بين هذه الدولة العربية و إنكلترا

4- منح إنكلترا الافضلية في المشاريع الاقتصادية

و اذا تحقق للعرب هذه الشروط يتعهد الزعماء بدعم ثورة عربية يعلنها الشريف الحسين دعما لدول الحلفاء و يلاحظ في هذه المذكرة العربية النقاط التالية :

1- اكدت علة فكرة استقلال العرب دون أي تدخل اجنبي

2- التحالف مع إنكلترا مشروط باعترافها باستقلال البلاد العربية

3- لم تذكر المذكرة الجناح الغربي من الوطن العربي أي مصر و السودان و ليبية و اقطار المغرب العربي رغبة من القادة العرب في عدم اغضاب دول الحلفاء التي تحتل هذه الاقطار و هي إنكلترا و فرنسة و ايطالية و لان المرحلة الراهنة تتطلب التخلص من الاحتلال العثماني باولوية اساسية

تاسعا – مراسلات الحسين – مكماهون :

جدد الحسين اتصالاته بممثل إنكلترا في مصر – هنري مكماهون – اعتمادا على المذكرة العربية السابقة الذكر و استمرت المراسلات بينهما خلال عامي 1915م – 1916م و تضمنت الرسائل العشر المتبادلة بينهما الافكار التالية :

1- اشار الحسين في رسالته الاولى الى حقوق العرب و تقارب مصالحهم مع مصالح إنكلترا و عرض فيها شروط العرب و مطالبهم – مقابل ثورتهم على الاتراك – كما وردت في المذكرة العربية مضافا اليها طلبا اخر هو اعتراف إنكلترا بخلافة عربية

كان رد مكماهون غامضا فقد ايد استقلال العرب فكرة الخلافة العربية و عد قضية الحدود امرا سابقا لاوانه

2- اكد الحسين في رسالته الثانية على موضوع الحدود و عده مطلبا قوميا لا يمن بدونه التحالف مع إنكلترا

جاء رد مكماهون ان إنكلترا تعترف باستقلال المناطق العربية المحددة في الرسالة الاولى باستثناء منطقة مرسين و الاسكندرون و ما يقع غربي خط دمشق – حلب – مع ضرورة احترام الاتفاقات المعقودة بين إنكلترا الامراء العرب في شبه الجزيرة العربية كما طلب الاعتراف بمصالح إنكلترا في ولايتي بغداد و البصرة

3- رفض الحسين استثناء مناطق الاسكندرون و ما يقع غربي خط دمشق

- حلب – لكنه قبل استثناء ولاية مرسين و رفض مطالب إنكلترا في العراق و قبل احترام الاتفاقات المعقودة بين إنكلترا و بعض الامراء العرب في شبه الجزيرة العربية

3- في الرسائل الاخيرة كشف مكماهون عن وجود مصالح فرنسية في المنطقة الشمالية و الساحلية في سورية و اكد على مصالح إنكلترا في العراق

و كانت اجابات الحسين ان يوافق على تاجير ولايتي بغداد و البصرة لإنكلترا لمدة محدودة و رفض الاعتراف باية مصلحة لفرنسة في سورية

و يقول مكماهون في اخر رسالة بان الحكومة البيطانية صادقت على جميع مطالب الحسين و مما تجدر الاشارة اليه ان الامر الوحيد الذي لم يتفق عليه صراحة و بقي على شكل تحفظ هو قضية المصالح الفرنسية في سورية و كانت ظروف الحرب و الظروف العامة للطرفين تقتضي انهاء المراسلات بسرعة للبدء بالثورة قبل فوات الاوان و بصورة خاصة بعد ان ساءت الاحوال في سورية

بسبب مظالم جمال باشا السفاح
أسئلة الدرس 28

1- ما مطالب المذكرة العربية لإعلان الثورة ضد الأتراك ؟

ان تعترف إنكلترا باستقلال البلاد العربية الواقعة في اسية العربية و تشمل بلاد الشام و العراق و الجزيرة العربية باستثناء عدن التي كانت واقعة تحت الحكم البريطاني

الغاء الامتيازات الاجنبية

عقد ماهدة دفاعية بين هذه الدولة العربية و إنكلترا

منح إنكلترا الافضلية في المشاريع الاقتصادية

2- ما أهم أفكار الرسائل العشر ( مرسلات الحسين – مكماهون ) ؟

تضمنت الرسائل العشر المتبادلة بينهما الافكار التالية :

اشار الحسين في رسالته الاولى الى حقوق العرب و تقارب مصالحهم مع مصالح إنكلترا و عرض فيها شروط العرب و مطالبهم – مقابل ثورتهم على الاتراك – كما وردت في المذكرة العربية مضافا اليها طلبا اخر هو اعتراف إنكلترا بخلافة عربية

كان رد مكماهون غامضا فقد ايد استقلال العرب فكرة الخلافة العربية و عد قضية الحدود امرا سابقا لاوانه

اكد الحسين في رسالته الثانية على موضوع الحدود و عده مطلبا قوميا لا يمن بدونه التحالف مع إنكلترا

جاء رد مكماهون ان إنكلترا تعترف باستقلال المناطق العربية المحددة في الرسالة الاولى باستثناء منطقة مرسين و الاسكندرون و ما يقع غربي خط دمشق – حلب – مع ضرورة احترام الاتفاقات المعقودة بين إنكلترا الامراء العرب في شبه الجزيرة العربية كما طلب الاعتراف بمصالح إنكلترا في ولايتي بغداد و البصرة

رفض الحسين استثناء مناطق الاسكندرون و ما يقع غربي خط دمشق

- حلب – لكنه قبل استثناء ولاية مرسين و رفض مطالب إنكلترا في العراق و قبل احترام الاتفاقات المعقودة بين إنكلترا و بعض الامراء العرب في شبه الجزيرة العربية

في الرسائل الاخيرة كشف مكماهون عن وجود مصالح فرنسية في المنطقة الشمالية و الساحلية في سورية و اكد على مصالح إنكلترا في العراق

3- علل عدم تنفيذ الحلفاء خطة إنزال قواتهم على الساحل السوري في الثورة العربية الكبرى ؟

___________________________________________

الدرس التاسع و العشرون

الثورة العربية الكبرى ( 3 )



عاشرا – التمهيد للثورة :

كان قادة الحركة العربية الذين نجوا من الاعدام و من بطش جمال باشا يطالبون و يلحون للسراع بالثورة لانقاذ الباقين من احرار بلاد الشام

لقد التقت المصالح العربية و الانكليزية لكن الحلفاء لم ينفذوا الخطة المتفق عليها و التي تقضيبانزال قواتهم على الساحل السوري لان فرنسة عارضت ذلك خوفا على المنطقة التي تعدها ضمن ما تطمع به في وقت كانت فيه قواتها مشغولة في الجبهة الغربية في اوروبة و لا تستطيع القيام بهذه المهمة كما تعذر قيام الثورة في سورية لشدة قبضة جمال باشا عليها و عنف ارهابه فيها و كثرت القوات التركية المرابطة فيها و نقل معظم الفرق العسكرية العربية الى خارج الوطن العربي فضلا عن سوء احوالها الاقتصادية من حيث المجاعة و الاوبئة

لهذا تقرر ان تبدا الثورة من الحجاز و على يد شريف مكة الحسين بن علي

حادي عشر – اعلان الثورة :

اتصل الحسين بزعماء القبائل و اجتمع لديه في مكة حوالي 50 الف متطوع بينما لم يكن للاتراك في الحجاز اكثر من 10 الاف جندي و تلقى الحسين مساعدات مالية و عسكرية من الانكليز في مصر كما بدات تصله نجدات من متطوعي بلاد الشام

اعلن الحسين الثورة في مكة يوم 10 حزيران 1916 م و ابرق ابنه فيصل الى ال البكري بدمشق يخبرهم بذلك ببرقية تقول : ( ارسلو الفرس الشقراء ) و اذاع الحسين منشورا مطولا يشرح فيه اسباب الثورة و يكشف فيه عن جرائم الاتراك بحق العرب و الاسلام و بذلك تكون الثورة واجبا قوميا و دينيا

ثاني عشر – احداث الثورة :

نجحت قوات الثورة بتحرير مكة بسرعة و زحفت قواتها فحررت الطائف و جدة و سارت قواتها شمالا بقيادة فيصل بمرافقة الضابط الانكليزي لوزنس فحاصرت المدينة المنورة التي بقيت محاصرة حتى نهاية الحرب

عمد السلطان العثماني محمد رشاد الى عزل شريف مكة الحسين بن علي لكن ذلك لم يكن له أي تاثير و قامت قوات الثورة العربية بنسف الخط الحديدي الحجازي لقطع المساعدات عن القوات التركية الموجودة في المدينة المنورة و عين الشريف حسين الضابط عزيز علي المصري رئيسا لاركان القوات العربية

و تم تقسيم قوات الثورة الى قسمين :

1- جيش نظامي

2- جيش خفيف الحركة يعمل خلف خطوط العدو

جاءت الوفود في موسم الحج تهنئ و تبايع الحسين و في تشرين الاول عام 1916 م تالفت اول وزارة برئاسة الشيخ عبد الله السراج و تمت مبايعة الحسين ملكا على العرب لكن الحلفاء لم يعترفوا به الا ملكا على الحجاز فقط

ثالث عشر – تحرير بلاد الشام :

تقدمت قوات الثورة العربية كما ذكرنا بقيادة الامير فيصل بن الحسين و حررت مدينة العقبة التي اصبحت قاعدة للتجمع و التدريب و مركزا لقيادة فيصل و احرزت القوات العربية نصرا في معركة وادي موسى شمال العقبة ثم انتصرت على الاتراك في معركة الطفيلة بقيادة زكي الحلبي

وجهت القيادة العربية رسائل الى شيوخ العشائر و زعماء البلاد في فلسطين و الى الضباط و الجنود العرب في القوات العثمانية للانضمام الى الثورة العربية

في الوقت نفسه كان الجنرال اللنبي يزحف على راس القوات البريطانية من مصر الى فلسطين و كانت تدعمه من جهة الشرق قوات الثورة العربية

كانت انكلترا تقدم المساعدات العسكرية لقوات الثورة بشكل محدود خشية ان يصبح الجيش العربي في المستقبل قويا مما يعرقل تنفيذ مؤامراتها مع فرنسة

اتمت القوات العربية تحرير معان و عمان و انتصرت على القوات التركية في منطقة درعا و فتح بذلك امامها الطريق نحو دمشق

رابع عشر – دخول دمشق :

كانت القوات التركية و الالمانية تتراجع مهزومة و قد انسحبت من دمشق

- دون قتال –فقام الثوار برفع علم الثورة العربية و تالفت حكومة مؤقتة برئاسة الامير سعيد الجزائري و دخلت القوات العربية مدينة دمشق ترافقها قوة رمزية بريطانية في 1 تشرين الاول عام 1918م و استقبل الاهالى الامير فيصلا في اليوم التالي بحماسة رائعة و تم تشكيل حكومة عسكرية برئاسة علي رضا الركابي

خامس عشر – تحرر بقية مناطق بلاد الشام : لاقت القوات البريطانية مقاومة شديدة في فلسطين مما اخر زحفها و هي تتجه شمالا لتحرير المناطق الساحلية بينما كانت القوات العربية تتابع بسرعة تحرير المناطق الداخلية من دمشق

باتجاه حلب و ارسل فيصل قوة عربية الى بيروت و ارسل اليها شكري الايوبي فاقام فيها ادارة عسكرية و تم تعيين حبيب باشا السعد حاكما للبنان ( متصرفية جبل لبنان ) و نجحت القوات العربية بتحرير حلب بعد معارك جرت قربها و توالى تراجع الاتراك و الالمان شمالا

و في 30 تشرين الاول عام 1918 م وقعت تركية مع الحلفاء هدنة مودروس و بموجبها توقفت الاعمال العسكرية بعد ان اقرت تركية بهزيمتها و استسلامها و انتهى بذلك الوجود العثماني في البلاد العربية بعد حوالي اربعة قرون و ابتدات صفحة من الصراع بين العرب و اطماع الدول الاوروبية الاستعمارية
أسئلة الدرس 29

1- علل المساعدة العسكرية الإنكليزية المحدودة لقوات الثورة العربية ؟

خشية ان يصبح الجيش العربي في المستقبل قويا مما يعرقل تنفيذ مؤامراتها مع فرنسة

2- كيف تم تحرير دمشق ودخول القوات العربية إليها ؟

كانت القوات التركية و الالمانية تتراجع مهزومة و قد انسحبت من دمشق

- دون قتال –فقام الثوار برفع علم الثورة العربية و تالفت حكومة مؤقتة برئاسة الامير سعيد الجزائري و دخلت القوات العربية مدينة دمشق ترافقها قوة رمزية بريطانية في 1 تشرين الاول عام 1918م و استقبل الاهالى الامير فيصلا في اليوم التالي بحماسة رائعة و تم تشكيل حكومة عسكرية برئاسة علي رضا الركابي

3- كيف تم تحرير بقية بلاد الشام ؟

تم تحرر بقية مناطق بلاد الشام : لاقت القوات البريطانية مقاومة شديدة في فلسطين مما اخر زحفها و هي تتجه شمالا لتحرير المناطق الساحلية بينما كانت القوات العربية تتابع بسرعة تحرير المناطق الداخلية من دمشق

باتجاه حلب و ارسل فيصل قوة عربية الى بيروت و ارسل اليها شكري الايوبي فاقام فيها ادارة عسكرية و تم تعيين حبيب باشا السعد حاكما للبنان ( متصرفية جبل لبنان ) و نجحت القوات العربية بتحرير حلب بعد معارك جرت قربها و توالى تراجع الاتراك و الالمان شمالا

و في 30 تشرين الاول عام 1918 م وقعت تركية مع الحلفاء هدنة مودروس و بموجبها توقفت الاعمال العسكرية بعد ان اقرت تركية بهزيمتها و استسلامها و انتهى بذلك الوجود العثماني في البلاد العربية بعد حوالي اربعة قرون و ابتدات صفحة من الصراع بين العرب و اطماع الدول الاوروبية الاستعمارية

_________________________________________

الدرس الثلاثون

تآمر الحلفاء على القضية العربية

التامر الاستعماري و الاتفاقات السرية :

وجدت بعض دول الحلفاء في دخول الدولة العثمانية الحرب ضدها فرصة لتحقيق اطماعها الاستعمارية و اقتسام ما بقي من املاكها ( تركة الرجل المريض ) فكانت الوعود فيما بينهم ان تاخذ روسية القيصرية المضائق و القسطنطينية و ان تاخذ فرنسة س و لبنان و ان تاخذ انكلترا العراق كما وعد اليهود بمنحهم فلسطين لاقامة وطن لهم فيها

كانت هذه الوعود و الاتفاقات تخالف ما وعدت به انكلترا الحسين بن علي في مراسلاتها معه فكانت خيانتها لوعودها واضحة و صريحة من هذه الوعود و الاتفاقات :

اولا – اتفاقية سايكس – بيكو في 16 ايار عام 1916م :

عندما كانت المراسلات بين الحسين و مكماهون قائمة كانت انكلترا تتفاوض مع فرنسة على اقتسام بعض اجزاء الوطن العربي التي كانت خاضعة للحكم العثماني و هي التي تشمل بلاد الشام و العراق و انتهى الامر بالدولتين الى توقيع اتفاقية عرفت باسم موقيعيها سايكس الانكليزي و بيكو الفرنسي و كان ذلك بعد اعدام شهداء السادس من ايار بعشرة ايام و قبل اعلان الثورة العربية بحوالي شهر واحد – أي بعد انتهاء مراسلات ( الحسين – مكماهون ) و من هنا جاءت الخيانة للعهود و الوعود التي قطعتها انكلترا في تلك المراسلات للحسين

أ-مضمون الاتفاق : و تنص هذه الاتفاقية على تقسيم بلاد الشام و العراق على النحو التالي :

1- المنطقة الزرقاء : و تشمل الساحل السوري من راس الناقورة جنوبا حتى قلب الاناضول شمالا بما في ذلك كيليكية و تعطى لفرنسة تقيم فيها النوع الذي تريده من الحكم

2- المنطقة الحمراء : و تشمل ولايتي بغداد و البصرة و تعطى لانكلترا تقيم فيها النوع الذي تريده من الحكم كما تعطى إنكلترا ميناء حيفا في فلسطين

3- المنطقة السمراء : و تشمل فلسطين و يقام فيها ادارة دولية – ارضاء لروسية القيصرية – يتفق على شكلها بين الحلفاء بما فيهم شريف مكة

4- المنطقة الداخلية : و تشمل ما بقي من شمال العراق و داخل بلاد الشام تقسم الى منطقتين هما :

منطقة أ- و تشمل سورية الداخلية بما فيها منطقة الموصل

منطقة ب- و تشمل ما تبقى من العراق و شرقي الاردن

و تشكل فيهما دولة او اتحاد دول عربية على ان يكون لفرنسة في منطقة –ا – و لانكلترا في منطقة –ب- حق الاولوية في المشروعات الاقتصادية و تقديم القروض و المستشارين

و يكون ميناء الاسكندرونة و ميناء حيفا مفتوحين امام التجارة لكل من انكلترا و فرنسة و يتعهد كل من الطرفين الا يتنازل عن حقوقه في المنطقة المخصصة له لاية دولة اخرى سوى الدولة العربية دون موافقة الطرف الاخر

ب- المواقف من الاتفاقية :

تعد اتفاقية سايكس بيكو من اخطر الاتفاقات الاستعمارية ضد الوطن العربي و بقيت سرا حتى فضحتها روسية بعد قيام ثورتها الاشتراكية في تشرين الاول عام 1917 م ضمن خطتها في فضح مؤمرات الدول الاستعمارية

عندما سمع الاتراك بخبر الاتفاقية سارعوا الى استغلالها لاعادة العرب الى صفهم فارسل جمال باشا الى فيصل و كان في العقبة يطلعه على هذه الاتفاقية و يغريه بالعودة الى الصف العثماني مع وعده باستقلال الاقطار العربية استقلالا ذاتيا بضمانة المانية اخبر فيصل اباه بذلك و بالتالي كتب الحسين الى مكماهون مستفسرا عن موضوع هذه الاتفاقية و جاء جواب مكماهون متاخرا ليتضح الموقف العسكري في الحرب و فيه التاكيد بان انكلترا مصممة على الوفاء بتعهداتها بالنسبة لاستقلال العرب اما فيما يتعلق بالاتفاقية فما هو الا تبادل في وجهات النظر بين فرنسة و انكلترا و ان هدف تركية و المانية ايقاع الخلاف بين العرب و الحلفاء فتظاهر الحسين بتصديق ذلك لان العرب كانوا في موقف لا يستطيعون معه التراجع عن الثورة التي وصلت قواتها الى العقبة خاصة و ان كفة الحلفاء بدت انها الراجحة في الحرب و لهذا تابع العرب مسيرتهم الثورية و زحفهم لتحرير بلاد الشام

ثانيا – تلاقت مصالح الحركة الصهيونية خلال الحرب العالمية الاولى مع مصالح انكلترا الاستعمارية حيث رات انكلترا في منحها لليهود وعدا بوطن لهم على ارض فلسطين بدعم بقاء سيطرتها على منطقة قناة السويس و تستفيد من قوة اليهود المالية و من خبراتهم العلمية كما تستفيد من اليهود المستشرقين في جميع انحاء العالم كشبكة تجسس لمصلحة الحلفاء و هي بامس الحاجة الى كل ذلك اثناء الحرب و اخيرا لتستفيد من دعم يهود امريكا و ذلك لجرها للحرب الى جانب الحلفاء

ا- مضمون الوعد :

لكل ما سبق فقد اصدرت الحكومة البريطانية على لسان وزير خارجيتها اللورد بلفور رسالة موجهة الى اليهودي الانكليزي اللورد روتشيلد تضمنت وعدا ينص على عطف الحكومة البريطانية على اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين على الا يؤثر ذلك على الحقوق المدنية و الدينية للطوائف غير اليهودية في فلسطين و الا يؤثر ايضا على حقوق اليهود في البلدان الاخرى

ب- المواقف من الوعد :

اثار هذا الوعد قلق العرب و مخاوفهم حيث ابلغت تركية و المانية العرب مضمونه بسرعة و ارسل الحسين الى انكلترا مستفسرا عن حقيقة هذا الوعد فارسلت الحكومة البريطانية الدكتور ( هوجارث ) الى جدة حيث فسر هذا الوعد للحسين بشكل يقلل من المخاوف التي تنجم عنه و ذكر بان الوعد لا يمس مصالح العرب و لا يضر بحقوقهم السياسية و الاقتصادية في فلسطين

لم يكن امام الحسين و قادة الحركة العربية الا ان يتابعوا طريق الثورة متظاهرين بقناعتهم بتفسيرات انكلترا و تبريراتها للوعد المشؤوم

ثالثا – تصريح الحلفاءحول هذه الاتفاقيات :

مما يجب الاشارة اليه ان فئة من رجالات العرب في القاهرة رفعوا مذكرة الى انكلترا في حزيران عام 1918 م لتوضيح موقفها من الاتفاقات السرية سابقة الذكر و من تحالفها مع العرب فكان ردها كمايلي :

1- ان بريطانية ستبقى تعمل لتنال البلاد العربية حريتها و استقلالها

2- تتعهد بريطانية بعدم اقامة أي نظام للحكم لا يقبله السكان

و عندما شعر الحلفاء برجحان كفتهم في الحرب في اواخر عام 1918م بدا بعض قادة دولهم باصدار تصريحات تكشف عن اطماعهم الاستعمارية و خيانتهم لوعودهم و من ذلك :

1- ما صرح به رئيس جمهورية فرنسة ( بوانكاريه ) من اعتراضه على فكرة اقامة دولة عربية كبرى في الشرق لما لها من تاثيرات سيئة على المستعمرات الفرنسية في شمال افريقية

2- استنكار الجنرال الانكليزي اللنبي قيام حكومة عربية في دمشق في تشرين الاول عام 1918م و انه لا يزال مسؤلا عن المنطقة ما دامت الحرب مستمرة و ان التعليمات لديه تسمح بادارة الفرنسيين لسواحل سورية و لبنان

3- احتجاج فرنسة على اقامة حكم عربي في بيروت و امر الجنرال اللنبي بانزال اعلم العربي في بيروت على الرغم من احتجاج الامير فيصل الذي اخبر اباه الحسين بتازم الموقف في بلاد الشام بين العرب و ادارة الحلفاء و كان جواب اللنبي دائما :

ان هذه الاجراءات مؤقتة و لكي يغطي الجنرال اللنبي مؤمرات حكومته عمد الى تقسيم بلاد الشام الى مناطق عسكرية هي :

1- المنطقة الجنوبية : و تشمل فلسطين و توضع تحت ادارة عسكرية بريطانية

2- المنطقة الغربية : و تشمل المناطق الساحلية من سورية و لبنان و شرقي الاردن و توضع تحت ادارة عسكرية فرنسية

3- المنطقة الشرقية : و تشمل سورية الداخلية و شرقي الاردن و توضع تحت ادارة عسكرية عربية تابعة للامير فيصل

و مما تجدر الاشارة اليه ان هذه التقسيمات تتفق مع تقسيمات اتفاقية سايكس – بيكو و لهذا شك العرب بنوايا الحلفاء و اخذوا يستعدون لجولة جديدة من الكفاح ضد الاطماع الاستعمارية
أسئلة الدرس 30

1- علل جعل فلسطين اتفاقية سايكس -بيكو دولية

ارضاء لروسية القيصرية

2-ما تبريرات بريطانية للحسين حول اتفاقية سايكس- بيكو ؟

جاء جواب مكماهون متاخرا ليتضح الموقف العسكري في الحرب و فيه التاكيد بان انكلترا مصممة على الوفاء بتعهداتها بالنسبة لاستقلال العرب اما فيما يتعلق بالاتفاقية فما هو الا تبادل في وجهات النظر بين فرنسة و انكلترا و ان هدف تركية و المانية ايقاع الخلاف بين العرب و الحلفاء فتظاهر الحسين بتصديق ذلك لان العرب كانوا في موقف لا يستطيعون معه التراجع عن الثورة التي وصلت قواتها الى العقبة خاصة و ان كفة الحلفاء بدت انها الراجحة في الحرب و لهذا تابع العرب مسيرتهم الثورية و زحفهم لتحرير بلاد الشام

3-ما تبريرات بريطانية للحسين حول وعد بلفور ؟

ارسلت الحكومة البريطانية الدكتور ( هوجارث ) الى جدة حيث فسر هذا الوعد للحسين بشكل يقلل من المخاوف التي تنجم عنه و ذكر بان الوعد لا يمس مصالح العرب و لا يضر بحقوقهم السياسية و الاقتصادية في فلسطين

4-وازن بين اتفاقية سايكس –بيكو وتقسيم بلاد الشام إلى مناطق عسكرية ؟

ان هذه التقسيمات تتفق مع تقسيمات اتفاقية سايكس – بيكو و لهذا شك العرب بنوايا الحلفاء و اخذوا يستعدون لجولة جديدة من الكفاح ضد الاطماع الاستعمارية

5- وضح موقف الحلفاء من الاتفاقات السرية ؟

موقفها من الاتفاقات السرية و من تحالفها مع العرب فكان ردها كمايلي :

ان بريطانية ستبقى تعمل لتنال البلاد العربية حريتها و استقلالها

تتعهد بريطانية بعدم اقامة أي نظام للحكم لا يقبله السكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
ملخص دروس تاريخ من الدرس الخامس والعشرون الى الثلاثون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: