لنصوص المهمة
مقتل بزر جمهر
بطل الصحراء
يقولون
سنعود
اشراقة النصر في تشرين
-لمن نغني
فرحة الجلاء
قصيدة المساء
عروس المجد
/الأرض
المذاهب
سمات الاتباعية في شعر محمود سامي البارودي
الفنون:الشخصيات/القصصية/الحدث والسرد (((( وانا اسبعد هل خيار)))
الابداعية
- الشعر الواقعي الحديث
- القراءة
- الامن الغذائي
- تلوث الهواء
الايدز
الايديولوجية الصهيونية
الموضووووووووع
شقاء الطفولة
الشعر الوجداني
القضية الفلسطينية
/المرأة
/الاستعمار
موضوع دمشق
أولا ً: المذاهب و لفنون :
- الاتباعيّة : البارودي – الموقف الإصلاحي و التوفيقي .
- لإبداعية : خصائص الإبداعية العربيّة – المسرح الإبداعي .
- الواقعيّة : خصائص الشعر الواقعي الجديد – النقد الواقعي – الاختلاف بين الواقعيتين .
- شعر التفعيلة : الشكل الموصول – بناء القصيدة و نمطاها
- المقالة : أنواعها – الخطة و أركانها
المسرحيّة : صفات العمل المسرحيّ – أجزاء العمل المسرحي – المأساة .
- القصة : الفكرة – الشخصيات – الموضوع – الحدث و تصميماته – صفات الحوار – البيئة .
ثانيا ً: القراءة :
1- الأوّل : عوائق التقدم – تحقيق التقدم – الحد من الروتين و البيروقراطيّة
2- الثاني : الحلول – تشتت الثقافة العربيّة المعاصرة – اكتساب الثقافة القومية
3- الثالث : مظاهر قوّة الوحدة ( الإمكانات ) – الخطأ الأكبر – المعنى المعاكس – المعوّقات
4- الرابع : معنى حضارة الجسد و العلم للعلم – موقف أخلاقي – طريقة عقليّة – إنتاج إنساني مفيد
5- الخامس : عوامل الجذب و الطرد و التهجير.
6- السادس : الأعراض - مؤتمر لندن 1988
7- السابع : نزاهة الباحث و موضوعيّة البحث – ثلاث من خصائص التفكير العلمي – تحوّل القرن العشرين – الملاحظة و التجربة .
8- الثامن : معوّقات الزراعة – ثلاث من المؤشرات – الاستثمارات – المسؤوليّة القوميّة .
9- التاسع : الشجرة القاتلة – أثر المخدرات – نصيحة الأجيال – الأعراض – وجه الشبه بينها و النبات المفترسة
10- العاشر : المشكلة – وسائل و طرق التحكم بالبيئة الطبيعيّة
ثالثا ً : القصائد :
دعوة إلى العلم - سنعود - تحت الرماد - الأسلحة و الأطفال
المساء - وردة من دمنا - إشراقة النصر في تشرين -فرحة الجلاء - الشهداء
رابعا ً : المواضيع :
1-
السابع : خصوصا ًَ : (( خلّد الأدباء في العصر الحديث منجزات الإنسان
العربي الحديث و انتصاراته أو حققت الأمة العربيّة إنجازات عظيمة بعد
كفاحها الدامي فعبروا عن فرحتهم و زهوهم بالنصر و أشادوا بالبطولات و
التضحيات , و أكدوا على مواصلة الكفاح حتى النصر ( تفاءلوا بتحرير الأجزاء
المغتصبة ) )) ......
2- الثالث : خصوصا ً : (( فرضت على أمتنا العربيّة
في مواجهة أعدائها في العصر الحديث معارك قاسية و حروب دامية خلّدها الشعر
العربيّ المعاصر مبرزا ً ما جسدته من معان ٍ سامية و ما كان لها من أثر ٍ
في مواصلة الكفاح حتىّ النّصر )) ...
بالإضافة إلى موضوع المرأة والقضية الفلسطينية .
3- ربط :
((
رسم الأدباء العرب في العصر الحديث معاناة الطفل العربيّ في ظلّ الجهل و
التشرّد و الاستغلال ( تجّار الأسلحة و الموت ) و حللوا أسبابها , و دعوا
إلى تربيته و تعليمه , متطلعين إلى بناء مستقبل مشرق و مجتمع جديد ينعم فيه
الطفل بالسعادة و الفرح و السلام و الرخاء )) ....
4- الرابع : خصوصا ً ربط بين نكبة فلسطين و انتصارات تشرين .
ملاحظة :قد يأتي موضوع ربط بين الأدب المهجري و الوجداني
-انتهى-