شباب لايف
مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود  0117

مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود  0216
شباب لايف
مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود  0117

مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود  0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود  Female11
المزاج : مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود  914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود  Ouuous10

مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود  Empty
مُساهمةموضوع: مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود    مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود  Emptyالسبت يوليو 02, 2011 4:57 pm

<blockquote class="postcontent restore ">

مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود  1309198384049270900



شكلٌ
بيضويٌّ فولاذيٌّ مصقول، ينتصب كمرآةٍ عاتمة، ساطعةٍ من جانبٍ ومخفيّةٍ
من الجانب الآخر، يظهر على الأرض على مساحةٍ بالحجم نفسه، مصنوعةٍ من
كريّات الكروم المرصوفة على شكل دوائرحول حجمٍ مكعّب، هذا هو الترتيب الذي
تخيّلته شادية ورجاء عالم لاستذكار مكّة والبندقية والأنوار المثالية
التي تشعّانها. مدينتان أسطوريتان سعتا إلى الربط بينهما كثنائيٍّ بحزمةٍ
من العلامات والرموز. إحدى هاتين المدينتين، المعزولة في صحرائها المعدنية
التي تصون داخل مبنى مكعّب الشكل حجراً أسود سقط من السماء هي إحدى حواضر
هذا العالم، نقطةٌ ثابتةٌ للتجمّع، أرضٌ مكرّسةٌ منذ الأزل للعبادة،
للانتقال المادي والنفسي نحو المركز، للحركة الإرادية نحو الوحدة
المؤسِّسة. منبع الماء الوحيد فيها بئرٌ أسطورية تدعى زمزم، الذي أنقذ من
الموت هاجر وإسماعيل اللذين أقاما منفردين في العراء.

والمدينة
الأخرى، المحاطة بالبحيرات الشاطئية والتي تقطّع أوصالها أكثر من مائة
قناةٍ تصل بينها وبين البحر والمبتلّة بهواء شفّافٍ يؤجّج الألوان
والأصوات، منذورةٌ للمبادلات والتجارة الكبيرة ولمتعة الحواس ولحماسة
المادّة وللعالم الخارجي بحسب توصيف مدير معهد العالم العربي في باريس
السعودية منى خازندار المشرفة على جناح السعودية المشارك في بنالي
البندقية. خازندار أضافت: «أن هذا التلألؤ للمدينتين مشارٌ إليه بوضوحٍ في
التشكيل عبر الشكل البيضاوي للسطوح المعدنية، المماثلة لتلك المرايا
الداخلية التي تطلق عليها تسمية النفس، حتّى إذا كان المدار الشاقولي يقدّم
نفسه على قوسه الأطول. هذا المدار في التشكيل الذي تخيّلته شادية ورجاء
عالم، مغطّى على أحد جوانبه بحريرٍ أسود. وعلى الجانب الآخر، حيث بقيت
القدرات العاكسة كما هي، تظهر الصور وكأنّها حادّةٌ وعاتمة، كما لو أنّها
تتّشكّل داخل كهف، داخل تجويفٍ غامض. يسبح المجموع في جوٍّ من تكوّن الصور
الذهنية وتشكّلها. وتحدثت الفنانة التشكيلية شادية عالم مع أختها رجاء في
حوار مفتوح مع هانز أولريخ أوبريست المدير المساعد لقاعة عرض السربنتين في
لندن عن عملهما المشترك «الفلك الأسود» في أول مشاركة رسمية للسعودية في
بينالي البندقية، وأشارت إلى أن مكة المكرمة شكلت مصدر إلهام لها بكل
عناصرها مثل الشكل البصري المهيب للكعبة المشرفة، وحجرها الأسود المحاط
بالفضة، وكسوتها السوداء المزينة بالحزام والأقمشة المزركشة بكتابات مذهبة.
«وكانت أمهاتنا قد اعتدن أن تأخذننا عصر كل يوم جمعة إلى المسجد الحرام،
فيصلين ويجتمعن مع نسوة بقية الأحياء، بينما نبحر نحن في خيالنا، ونبحث عن
الرموز التي نعتقد أنها مخبأة وراء تركيبة هذه الألوان الغنية. وفي
الأزمان الغابرة، كان الحجاج أثناء تأدية مناسك الحج يكتبون الشعر القصائد
التي تعرف بالمعلقات على جلود الحيوانات ويعلقونها داخل وعلى أستار
الكعبة المشرفة. وإن محاولاتنا لتخيل تلك اللوحات الفنية شكلت مصدر إلهام
كبير بالنسبة لي».

وذكرت
شادية أن فكرة العمل استلهمتها من حكاية قديمة روتها لها جدتها عن ملك
تزوج فتاة عادية؛ وفي ليلة زفافهما، جال بها في أرجاء قصره، وأراها مائة
باب ثم أخبرها: تستطيعين دخول أي من هذه الأبواب عدا ذلك الباب الأسود.
ولكن الفضول دفع الملكة الشابة للدخول عبر هذا الباب لتجد المجهول في
انتظارها، «ربما أرادت جدتنا إخبارنا هذه الحكاية حتى تثير مخاوفنا من
المجهول، لكنها حفزتنا على العبور في نهاية الأمر». وعلقت رجاء على شادية
بقولها: قيل لنا إنه عندما دخلت الملكة عبر ذلك الباب، فإنها تذوقت معنى
«الحياة الحقيقية» التي كانت برأي جدتي حياة شاقة بالمقارنة مع حياتها
الرغيدة في القصر. وبطريقة ما تشبه هذه الحكاية قصتنا نحن الاثنتان إلى حد
ما، حيث كان بوسعنا أن نكتفي بحياة مترفة بلا حاجة لعمل أو مشقة، لكننا
اخترنا أن نحمل عبء الوجود الحقيقي، لذلك عبرنا «الأسود» باتجاه «قوس»
المعرفة. وهذا موضوع عملنا الفلك الأسود الذي عرض في بينالي البندقية، لأنه
يتناول رحلتنا أو رحلة أي بشري للطرف الآخر من السواد من المجهول. وتضيف
شادية: يلعب مكان الولادة دوراً أساسياً في رؤية المرء للعالم من حوله،
فهناك مواقع تتيح مجالاً أوسع للرؤية. وهذا يظهر في بناء عملنا «الفلك
الأسود»، فالقادم من باب صالة العرض يرى فقط السواد، لكنه لو دار لليمين أو
اليسار فستظهر له لمحات مما وراء، وهناك من يعبر مباشرة لما وراء و بلا
عناء. الحركة هي السر، عندما تتحرك نحو الأمام ترى الأمور بشكل مختلف،
وبالتالي تعيد تكوين العالم من حولك. ولا شك أن ذلك يعتمد أيضاً على طبيعة
الشخص نفسه، فالعديد من الناس سيرون فقط اللون الأسود ويتوقفون عنده، لكنك
حالما تعبر اللون الأسود ستصل إلى شيء مختلف تماماً.

</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات عن الفلك والفضاء وأسرار الكون
»  علماء الفلك يراقبون ثقبا أسود في درب التبانة
» الجزائر تعلن عن موعد مهرجـانها الوطني العاشر في علم الفلك
» فيلم "صحوة كوكب القردة" يضع مرآة أمام البشرية لترى صورتها
» نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم غرائب العالم والكون :: القسم الفلكي-
انتقل الى: