------------------------------------------------------------------------
بطل الصحراء نموذج امتحان عربي بكلوريا
*نموذج امتحان
عربي بكلوريا
*سوريا لايف*
*_أ ـ النصوص و التطبيق :_*
*قال أحمد شوقي في رثاء عمر المختار :*
*1 ـ ركــــزوا رفـاتـك في الرمـــال لـــــواء ( يسـتنهض الوادي صـباح مسـاء)*
*2 ـ مـا ضـرّ لو جـعـلوا العلاقــة في غــــد بـيـن الشــعوب _مـــودة_ و
إخــــــاء*
*3 ـ _خيـّـرت_ فاخـتـرت المبيت على الطوى ( لم _تـبـنِ_ جـاهاً أو تـــلــمّ
ثــــراء)*
*4 ـ إن البـطـولة أن تـمـوت من الظــمــــا لـيـــس _البـطـــولة_ أن
تـعـبّ المــاء*
*5 ـ لبّى قـضـــاء الله أمس بمهجــــــــــةٍ لم تخش إلا
للسّــــــــــــــماء _قضاء_*
*6 ـ في ذمـّـة الله الكـريـــــــم و حــفـظــه جسـدٌ ببرقة (وسـّــد
الصــحـــراء)*
*_الأسئلة :_*
*1** ـ اشرح الأبيات ( 1 ، 2 ، 5 ) من النص. *
*2 ـ اذكر واحداً من المشاعر العاطفية في الأبيات و دلّ على موطنه. (درجة
واحدة )*
*3 ـ ما معنى الكلمات : ( الطوى ـ ثراء ) كما وردت في النص . ( درجة واحدة )*
*4 ـ إلام أشار الشاعر بـ ( الظما ـ عب الماء ) ( درجة واحدة )*
*5 ـ من سمات المذهب الاتباعي في النص وحدة البيت و وحدة الوزن و القافية. *
*هات سمتين أُخريين برزتا في النص مع مثال لكل منهما . ( درجتان )*
*6 ـ قال عنترة : و لقد أبيت على الطوى و أظلّه حتّى أنال به كريم المأكل*
*وازن هذا البيت مع ما يقابله في أبيات شوقي . ( درجتان ) *
*7 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات ، و ما بين قوسين إعراب جمل . *
*8 ـ ثنّ الكلمتين التاليتين في حالة الرفع : ( الظمأ ـ قضاء ) ( درجة واحدة ) *
*9 ـ استخرج من النص اسماً منوعاً من الصرف و بين سبب المنع. ( درجة واحدة )*
*10 ـ استخرج من البيت الخامس أسلوب نفي ، حدد الأداة ، ماذا أفادت ؟ *
*أسئلة خاصة بالفرع الأدبي :*
*1 ـ في قول الشاعر : ( يستنهض الوادي ) صورة بيانية .اشرحها ثم سمها . (
درجتان )*
*2 ـ قطّع عروضياً الشطر الأول من البيت السادس و سمّ بحره . (3 درجات) *
*3 ـ استخرج من الأبيات محسنا بديعيا و سمّه .*
*4 ـ أكّد : اخترت المبيت على الطوى ) أكّد ثم بمؤكد ثم بمؤكّدين .*
*5 ـ القصيدة في رثاء عمر المختار . تعجب من شجاعة المختار بأسلوبين مختلفين .*
*_ب ـ القـــــــــــراءة :_*
* جاء في مقالة بعنوان (القائد الخالد قيم فكرية وإنسانية ):للدكتور اسكندر
لوقا :*
*( فمن البدهي أن نتوقف عند _حدود_ العمل حصراً ، لآن العمل هو _المجال_
الحاضن لكل أنواع الإبداع و العطاء ) .*
*س1 : ما الذي يحد من استشراء مرض الروتين ؟ و لم استبعد القائد الخالد
وجود قانون خالد ؟ *
*س2 : اضبط بالشكل آخر الكلمات التي تحتها خط . ( درجة واحدة )*
*س3 : اكتب كلمة ( عطاء ) منوّنة تنوين نصب ، ثمّ علل كتابتها على تلك الصورة
. ( درجة واحدة )*
*س4: رتب الكلمات التالية حسب ورودها في معجم يخذ بأواخر الكلمات : ( حدود
، حصراً ، الحاضن ) *
*ج ـ التعبير :*
*1 ـ التعبير الاختياري : اكتب في أحد السؤالين التاليين : 8 درجات*
*أ ـ *
*ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ*
------------------------------------------------------------------------